اخبار السودان

ركود في أسواق تقلي العباسية مع تزايد أسعار السلع

تشهد أسواق العباسية تقلي الواقعة شمال ولاية جنوب كردفان، ركودًا كبيرًا في ظل ارتفاع السلع الاستهلاكية بسبل الجبابات المتعددة التي تفرضها السلطات طوال طريق إمداد البضائع من أبو جبيهة إلى المدينة.

ويأتي تزايد أسعار السلع في خضم أزمة إنسانية يعيشها معظم السودانيين، جراء تطاول النزاع وانخفاض قيمة العملة المحلية والقيود المفروضة على توصيل الإغاثة وعدم توفر فرص العمل.

وقال تاجر البصل في سوق تقلي العباسية عمر أحمد الشفيع، لـ “دارفور24″، إن سعر البصل هذا الأيام مرتفع بصورة غير مسبوقة.

وأرجع ارتفاع الأسعار إلى تغيير طريق الإمداد، حيث كان يصلهم من المناقل بولاية الجزيرة مرورًا بكوستي بولاية النيل الأبيض ومن ثم آلى ردمة طرمل قبل أن يُغلق، فيما تصل البضائع الآن عن طريق الترتر أبوجبيهة.

وأشار إلى أن سعر جوال البصل إلى 90 ألف جنيه مقاربة بـ 60 ألف في الشهر المنصرم، مما أدى إلى ركود كبير.

بدوره، قال التاجر مجاهد محم آدم لـ “دارفور24” إن “السلع متوفرة لكن المواطن غير قادر على الشراء لعدم توفر السيولة المالية وفقدان معظم المواطنين لمصادر الدخل.

وفي ذات الشأن، تحدث تاجر الذرة معتصم عبدو لـ “دارفور24” عن ارتفاع سعر العيش الذرة مقارنة بالشهر السابق، حيث وصل سعر الطابت لـ 75 ألف جنيه والفتريتة إلى 70 ألف والعيش الأحمر إلى 75 ألف جنيه.

وأكد التاجر حيدر مضوي لـ “دارفور24” ارتفاع أسعار ترحيل البضائع بما يترواح بين 15% إلى 20%، نسبة لهطول ووعورة الطرق، مما زاد أسعار السلع علاوة الرسوم العالية المفروضة من قبل السلطات في الطريق وفي السوق المحلي على حد السواء.

دارفور24

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *