اخبار السودان

دعوة جديدة من السعودية و أمريكا للجيش السوداني و الدعم السريع لتمديد وقف إطلاق النار

 

جددت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية،الدعوة للجش السوداني وقوات الدعم السريع بتمديد وقف إطلاق النار الذي سينتهي غداً الإثنين 29 مايو.

الخرطوم ــ التغيير

وبصفتهما ميسّرين لاتفاق وقف إطلاق النار قصير الأجل في السودان دعت الرياض وواشنطن  القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع إلى مواصلة النقاش للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد وقف إطلاق النار.

وقالت وزارة الخارجية السعودية في بيان نشرته على حسابها الرسمي في تويتر اليوم الأحد «إنه بما أن الاتفاق ليس كاملاً، إلا أن التمديد سيسهل إيصال المساعدات الإنسانية التي يحتاجها الشعب السوداني».
كما أضافت أنه «في ظل عدم وجود اتفاق لتمديد وقف إطلاق النار الحالي، يظل من واجب الطرفين التقيد بالتزامهما بموجب وقف إطلاق النار قصير الأمد وإعلان الالتزم بحماية المدنيين في السودان».

و منذ منتصف أبريل الفائت، يدور قتال عنيف بين القوتين العسكريتين الكبيرتين في البلاد، لكن تراجعت حدة الاشتباكات منذ أيام، بعد أن وقع الجانبان الأسبوع الماضي هدنة قصيرة لمدة 7 أيام في مدينة جدة، برعاية سعودية أميركية.

إلا أن حدة الاشتباكات تراجعت منذ أيام، بعد أن وقع الجانبان ليل السبت الأحد الفائتين هدنة قصيرة لمدة 7 أيام في مدينة جدة، برعاية سعودية أميركية.

وبحسب تقديرات الأمم المتحدة أجبر القتال أكثر من 1.3 مليون شخص على الفرار من ديارهم، كما يهدد الصراع بزعزعة استقرار المنطقة الأوسع.

و حصد النزاع أكثر من 850 قتيلاً وآلاف الجرحى، فضلاً عن الخسائر المادية التي حلت بالخرطوم جراء القصف المتبادل، وإغلاق البنوك والمؤسسات التجارية، وتدمير العديد منها أيضاً فيما لا يزال نزوح المدنيين مستمراً، وسط أزمة شح في الخبز والدقيق، وغيرهما من المواد الغذائية والطبية.

وكانت قوات الدعم السريع قد أعلنت أمس السبت استعدادها مناقشة إمكانية تجديد اتفاق وقف إطلاق النار مع الجيش السوداني والذي من المقرر أن ينتهي سريانه الاثنين، رغم بعض الاشتباكات المتقطعة خلال الأيام الماضية.

وقالت في بيان إنها “تعلن استعدادها الكامل لمواصلة المباحثات خلال آخر يومين من الهدنة تحت رعاية الوساطة السعودية الأميركية لمناقشة إمكانية الوصول إلى تجديد اتفاق وقف إطلاق النار والترتيبات الإنسانية”، وفق رويترز.
هدنة قصيرة لـ7 أيام

 

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *