اخر الاخبار

اتفاقية ضخمة لانتاج هذه المادة

تم، مساء اليوم، التوقيع على اتفاقية في مجال البتروكيمياء بين مجمع سوناطراك والمجموعة الإيطالية تكنيمونت شركة ذات أسهم (مونتيديسون للتكنولوجيا)، المتخصصة في الأشغال الهندسية في قطاعات الكيمياء والبتروكيمياء.

ويخص العقد بناء مركب بتروكيميائي لإنتاج ألكيل البنزين الخطي (LAB) بولاية سكيكدة بقدرة 100 ألف طن سنويا، وهو ما سيغطي احتياجات السوق الوطنية من هذا المنتج الذي يتم استيراده حاليا، على أن يوجّه الفائض المحتمل نحو التصدير.

ويعتبر ألكيل البنزين الخطي (LAB) المادة الخام الأكثر شيوعا المستخدمة في صناعة المنظفات المنزلية والصناعية القابلة للتحلل الحيوي، ومنعمات الأقمشة، والصابون وغيرها.

وسيتم انجاز المشروع في ظرف 44 شهرا ويتوقع الدخول في الإنتاج في ديسمبر 2027 بتكلفة قدرت بـ1.05 مليار دولار، منها 32 بالمائة بالدينار الجزائري، حيث سيكون تمويل المشروع بنسبة 65 بالمائة من طرف البنك الوطني الجزائري و35 بالمائة من موارد سوناطراك.

وسيسمح إنجاز هذا المشروع بتثمين أفضل للكيروسين والبنزين المتوفرين في مصفاة سكيكدة من خلال تحويلهما إلى ألكيل بنزين خطي. كما سيساهم بتطوير نسيج صناعي في مجال مواد التنظيف، وسيسهم بشكل كبير في خلق الثروة ومناصب للشغل المحلية.

وقد وقع على بمقر شركة سوناطراك مهدي سلامي مدير مركزي للهندسة بمجمع سوناطراك والرئيس المدير العام لمجموعة تيكنيمونت الايطالية، اليسندرو برنيني، وبحضور وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، وكذا سفير إيطاليا بالجزائر البرتو كوتيلو إلى جانب المدير العام للبنك الوطني الجزائري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *