اخبار السودان

غرف الطوارئ بالعاصمة السودانية تحذر من الكلاب المسعورة و إنتشار حمى الضنك

 

حذرت غرفة طوارئ محلية كرري  بأم درمان غربي العاصمة السودانية الخرطوم من انتشار كلاب ضالة مصابة بداء السعر في محلية كرري، في وقت تتزايد فيه إصابات حمى الضنك بصورة كبيرة في العاصمة السودنية  محلية بحري.

الخرطوم ــ التغيير

وطالبت غرفة طوارئ محلية كرري  بأم درمان المواطنين بأخذ الحيطة والحذر و التعامل بصورة جادة مع الكلاب الضالة في ظل تزايد التقارير عن انتشار كلاب مصابة بداء السعر في محلية كرري، و دعت المواطنين لاتخاذ الخطوات اللازمة لحماية أنفسهم و عائلاتهم  خاصة الأطفال.

وقالت الغرفة  إن الكلاب المسعورة أصبحت تشكل تهديدًا خطيرًا لسلامة المجتمع، وتسبب إصابات خطيرة وانتقال الأمراض المعدية مثل داء السعار.

وناشدت غرفة طوارئ كرري المواطنين بتجنب الاقتراب من الكلاب الضالة. والإبلاغ الفوري في حال مشاهدة أو مواجهة أي كلب يظهر سلوكًا غير طبيعياً، أو يبدو مشتبهًا فيه، إلى الجهات المختصة.

ونصحت غرفة طوارئ كرري المواطنين بالحصول على اللقاحات الوقائية من داء السعار لحماية أنفسهم إلى جانب الأطفال والعائلات ونشر التوعية العامة بمخاطر الكلاب الضالة.

و يربط خبراء في المجال الصحي بين الكلاب الضالة والجثث التي انتشرت في العراء دون عملية دفن لفترات طويلة، وتحولت إلى مرتع للكلاب الضالة.

وتسببت الحرب في وجود مئات الجثث في العاصمة الخرطوم ملقاة في الشوراع و المنازل المهجورة منذ الأيام الأولى للحرب بين الجيش و الدعم السريع في العاصمة الخرطوم في الوقت الذي لم تتمكن فيه المنظمات والجهات المعنية  من الدخول إلى مناطق الإشتباكات لعدم تخصيص ممرات آمنة، وفق ما ذكرت جمعية الهلال الأحمر السودانية.

وفي سياق متصل تنتشر الأيام الحالية حمى الضنك بصورة كبيرة في العاصمة الخرطوم مع تزايد الإصابات بمحلية بحري، نتيجة لتراكم الأوساخ واكتظاظ الجثث وتكاثر نواقل الأمراض مثل الذباب والبعوض في غياب أي جهود للمكافحة.

و كان قد اوضحت لجان الطوارئ الطبية بالخرطوم بحري وجود عشرات حالات الإشتباه بالمرض ووصلوها إلى مراكز تلقي العلاج و قالت إن الحالات المشتبه بإصابتها بحمى الضنك وصلت إلى 300 حالة في الوقت الحالي.
و يتسبب الفيروس في تكسير الصفائح الدموية الأمر الذي يجعل المصاب يشعر بدوار شديد وحالة الفتور العام التي تتملك الجسم.

وينصح الأطباء  المرضى بتناول كميات كبيرة من السوائل حتى يعوضوا ما يفقدوه منها، كما ينصح المريض بالا يصوم خلال فترة المرض لجهة أن الجسم يحتاج لكميات كبيرة من السوائل للتعويض وتقليل الحمى ورفع مناعة المصاب. و أوضحوا أنه في بعض الحالات يكون هناك قيء ونزيف في اللثة وألام في المعدة وظهور دم على البراز مع صعوبة في التنفس وكل هذه الأعراض تُعد مؤشرات للخطر.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *