اخبار السودان

القاعدة تعلن مسؤوليتها عن هجوم أوقع عشرات القتلى في بوركينا فاسو

ذكر موقع “سايت إنتليغنس غروب”، الأحد، أن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين التابعة لتنظيم القاعدة أعلنت مسؤوليتها عن هجوم تسبب في مقتل أكثر من 100 جندي من بوركينا فاسو بمنطقة مانسيلا قرب الحدود مع النيجر، الثلاثاء الماضي.

ولم يرد متحدث باسم المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو على طلب من رويترز للتعليق على شن هجوم في المنطقة.

ونقل موقع “سايت” عن جماعة نصرة الإسلام والمسلمين قولها في بيان إن مسلحين اقتحموا موقعا عسكريا في البلدة حيث قتلوا 107 جنود وسيطروا على الموقع، قبل خمسة أيام.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها الجماعة المتشددة على الإنترنت إطلاق نار كثيف في محيط قاعدة عسكرية. وأظهر مقطع آخر عرضا لعشرات الأسلحة والذخائر، وما لا يقل عن سبعة جنود من بوركينا فاسو أسرهم المتشددون.

ولم يتسن لرويترز التحقق من صحة هذه المقاطع.

والهجوم الذي أعلنت الجماعة مسؤوليتها عنه هو أكثر الهجمات دموية في صفوف جيش بوركينا فاسو التي تكافح إلى جانب جارتيها النيجر ومالي للسيطرة على تمرد مرتبط بتنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية.

والجمعة، ظهر رئيس المجلس العسكري الحاكم في بوركينا فاسو، إبراهيم تراوري، على شاشة التلفزيون يتبرع بدمه في العاصمة واغادوغو، بعد تكهنات بسقوط قذيفة في باحة التلفزيون القريب من مقر الرئاسة قبل يومين.

ولم يظهر تراوري الذي وصل إلى السلطة عبر انقلاب في سبتمبر 2022، منذ هذه الواقعة.

ونشرت الرئاسة، الأحد، رسالة تتمنى فيها عيدا سعيدا لمسلمي البلاد، مرفقة بصورة تراوري وهو يؤدي الصلاة.

وتواجه بوركينا فاسو منذ 2015 أعمال عنف تنسب إلى حركات مسلحة مرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش، أدت إلى سقوط نحو 20 ألف قتيل ونزوح أكثر من مليوني شخص داخل البلاد.

الحرة / وكالات دبي

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *