اخبار السودان

التعليم العالي توجه مديري الجامعات السودانية بتوفيق أوضاع الطلاب بالمؤسسات المتضررة

 

أكدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في السودان سعيها الدؤوب لتوفيق أوضاع طلاب الجامعات المتضررة من الحرب وتمكينهم من مواصلة تعليمهم داخل البلاد.

الخرطوم ــ التغيير

وجه بروفيسور محمد حسن دهب وزير التعليم العالي والبحث العلمي مديري الجامعات الحكومية وغير الحكومية بالولايات للعمل على تيسير أمر قبول الطلاب خاصة طلاب السنة الأولى وزيادة الاعداد المخططة لبعض التخصصات.

وأوصدت الجامعات الحكومية و العديد من الخاصة في السودان، أبوابها عدة مرات منذ عام 2018، لأسباب تتصل بتبعات جائحة كورونا  مارس 2020 نوفمبر 2020 مايو 2021)، والاضطرابات السياسية خلال الاحتجاجات التي أطاحت بنظام الرئيس المعزول عمر البشير في الفترة ديسمبر 2018 إلى أبريل 2019، وبعد انقلاب الجيش بقيادة البرهان في 25 أكتوبر 2021، و مؤخراً أغلقت الجامعات السودانية أبوابها مُجدد بسبب الحرب التي اندلعت بين الجيش و الدعم السريع في 15 أبريل الماضي.

ودعا وزير التعليم العالي المُكلف إلى تيسير إجراءات عملية تحويل طلاب المراحل المتقدمة بالتنسيق مع الادارة العامة للقبول وتقويم وتوثيق الشهادات.

وطالب دهب  الإدارة العامة للقبول للاستفادة القصوى من النظام الالكتروني المعمول به في الإدارة، وإعادة اطلاقه بكامل فاعليته، مع ضرورة ربطه مع كل الجامعات والكليات على امتداد البلاد، وقال إن هذا النظام يساعد كثيرا في عملية تكملة اجراءات القبول للسنة الأولى والتحويل بين الجامعات للمراحل المتقدمة، ليتمكن الطلاب من مواصلة مسيرتهم التعليمية، مجددا الاشادة بانتظام العمل بمراكز التوثيق المؤقتة بجامعات الجزيرة والبحر الاحمر ووادي النيل وبخت الرضا.

وكان قد أعلن مدير جامعة الخرطوم  منذ أيام عن تنسيق مع عدد من الجامعات لاستئناف الدراسة من مراكز تم الاتفاق بشأنها.

علن عماد الدين الأمين الطاهر عرديب رئيس مجلس العمداء، مدير جامعة الخرطوم أعرق جامعة سودانية، عن تواصله مع عدد من مديري الجامعات السودانية بالولايات، من أجل الترتيب لتهيئة البيئة التعليمية الملائمة لطلاب جامعة الخرطوم لاستئناف الدراسة «أونلاين» من المراكز التي تم تحديدها في الجامعات المعنية.

وأدت الحرب التي اندلعت بين الجيش والدعم السريع في 15 ابريل 2023م إلى آثار كارثية في كل الجوانب لاسيما القطاعات الاقتصادية والصحة والتعليم، إذ تعطلت الدراسة في أنحاء البلاد.

وقال مدير الجامعة بحسب وكالة السودان للأنباء «سونا»، الثلاثا، إن الدراسة «أونلاين» قد بدأت بالفعل في كليات الطب، الصيدلة، طب الأسنان، وعلوم التمريض وكلية العمارة حسب توصيات مجلس العمداء.

وأضاف أن عدداً من الكليات التي أكملت المقررات الدراسية بدأت الآن في الترتيب لعقد امتحاناتها، وأن طلاب الدراسات العليا بدأوا إجراءاتهم للامتحان بالتنسيق مع نواب عميد كلية الدراسات العليا في المجالس المتخصصة.

وفيما يخص الجامعات التي تم تحديدها كمراكز للإمتحانات، أوضح مدير الجامعة أن العمداء تواصلوا مع نظرائهم في الجامعات المعنية ويجري الترتيب الآن لإجراء الامتحانات.

وأشار إلى أنه وتقديراً لظروف الكثير من الطلاب والذين هم خارج السودان بسبب الظروف المعلومة، فقد تم التواصل مع سفارة السودان بالقاهرة لتحديد موقع يكون مركزاً للامتحان لطلاب الجامعة المعنيين بهذه الامتحانات حسب كلياتهم، وسيتم الإعلان عن موعد الامتحان وموقع المركز في القاهرة بعد اكتمال الترتيبات.

وأعرب مدير جامعة الخرطوم عن شكره لمديري الجامعات الذين رحبوا بالتنسيق والتعاون مع الجامعة، ونوه بجهد العمداء المقدر الذي ظهرت نتائجه في استئناف الدراسة «أونلاين» والترتيب لعقد الامتحانات.

وأسست جامعة الخرطوم في حقبة الاستعمار باسم كلية غردون التذكارية لإحياء ذكرى اللورد غردون، وتحولت إلى جامعة الخرطوم مع استقلال السودان في 1 يناير 1956م.

ولعب طلاب الجامعة أدواراً مفصلية في ثورات أكتوبر 1964 وأبريل 1985 وديسمبر 2018م.

وبات خريجو الجامعة أحد أهم روافد الطبقة السياسية الحاكمة بالسودان.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *