اخبار السودان

اشتباكات في أم روابة وعودة جزئية لشبكات الاتصالات

في واقعة مفاجئة، اندلعت ظهر الخميس اشتباكات مسلحة بين قوات من الدعم السريع في مدينة أم روابة ولاية شمال كردفان، لأسباب مجهولة حتى الآن، أسفرت عن حالة وفاة واحدة، وسط صعوبة في التواصل نتيجة لتذبذب في شبكات الاتصالات وانقطاعها كليًا منذ عصر الأمس، مع عودة تدريجية صباح اليوم بالمدينة.

الاشتباكات التي وقعت في المدينة داخليًا بين قوات من الدعم السريع لا تزال مجهولة الأسباب
الاشتباكات مجهولة الأسباب التي وقعت داخليًا بين قوات من الدعم السريع داخل المدينة، أدت إلى تفجيرات وإطلاق نار كثيف في شوارع المدينة مما أثار الرعب، و وصول إصابات إلى مستشفى أم روابة، منهم أطفال وكبار سن حسب إفادات مواطنيين.

وتقع أم روابة على ارتفاع (450) متر فوق سطح البحر، وتبعد عن العاصمة الخرطوم حوالي (301) كيلومتر، و هي مركز تجاري مهم و سوق كبيرة للحبوب الزيتية و الكركديه، تحدها من الجنوب ولاية جنوب كردفان ومن الشرق مدينة تندلتي في ولاية النيل الأبيض، وتبعد حوالي (147) كيلو متر عن مدينة الأبيض حاضرة ولاية شمال كردفان.

استمرار انقطاع التيار الكهربائي
في ظل هذه الأحداث الدامية، استمر انقطاع التيار الكهربائي الذي بدأ منذ الثالث عشر من أيار/مايو 2024، بعد حريق نشب في محطة كهرباء أم روابة، مما أدى إلى تعطيل تام للشبكة الكهربائية في المنطقة، وأزمة حادة للمياه نتيجة ارتباط الآبار الجوفية في المدينة بالكهرباء، وقد وصل سعر برميل المياه إلى حوالي (5) ألف جنيه، والتانكر إلى (80) ألف جنيه حسب مواطنين محليين.

علاوة على ذلك، كان قد خرج مركز غسيل الكلى في أم روابة عن الخدمة في أيار/مايو الماضي بسبب انقطاع التيار الكهربائي، وعطل في مولد الطاقة بالمركز، وقد تم تحويل المرضى البالغ عددهم (25) مريضًا إلى مراكز المدن القريبة حسب مصدر طبي.

وذكرت مصادر أن الشركة السودانية لنقل الكهرباء كانت قد وافقت على توفير قطع الغيار بحيث من المقرر أن تصل إلى كوستي في بدايات حزيران يونيو الجاري، وأن الفرق العاملة ستباشر العمل والتركيب فور وصولها، وستتم الترتيبات والتنسيق لعودة محطة كهرباء أم روابة للعمل بعد عطلة عيد الأضحى.

أوضاع مقلقة وارتفاع بأسعار الأضاحي
قالت مصادر محلية أن المدينة شهدت ارتفاع كبير في أسعار الخراف قبيل عيد الأضحى المبارك، حيث يتراوح سعر الخروف بين (150 إلى 300 ) ألف جنيه سوداني.

وفي السياق كانت قوات الدعم السريع قد أحكمت سيطرتها بالكامل على المدينة منذ أواخر تموز/يوليو 2023، و قد دارت معركة عنيفة شرق المدينة في أيار/مايو الماضي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، انتهت بانسحاب الجيش واستمرار سيطرة قوات الدعم السريع على المدينة، وقد ذكر مصدر أنه في منتصف مايو الماضي، وصلت قوات جديدة من الدعم السريع إلى المنطقة بعد معركة أم روابة.

المدينة تعاني من شح في المواد الغذائية إلى جانب توقف بعض المخابز عن العمل، بسبب أعمال النهب
وقال مواطنون إن المدينة تعاني من شح في المواد الغذائية إلى جانب توقف بعض المخابز عن العمل، بسبب أعمال النهب إضافة إلى انتهاء مخزون الدقيق في مخابز أخرى. وأكد مواطنون محليون أن المدينة تعيش الآن في وضع غير مسبوق من الانعزال، وارتياب كبير بسبب اشتباكات الأمس رغم هدوء الأوضاع حالًيا، حيث لا يوجد وصول للمساعدات الإنسانية وسط موجات نزوح كبيرة الأسابيع الماضية، نتيجة الوضع الأمني المضطرب، ما جعل الوضع الإنساني في المدينة في حالة خطيرة، ويستدعي تدخلاً عاجلاً للمساعدة والوصول إلى المتضررين من الحرب الحالية والنازحين.

وفي هذا الصدد كانت قد ذكرت وكالات أممية أن حرب السودان قد تسببت في نزوح داخلي لحوالي (9.9) مليون شخص، وأكثر من (2) مليون لاجئ في دول الجوار.

الترا سودان

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *