اخبار مصر

مع نهاية الأسبوع.. ما سعر الدولار في السوق السوداء مقابل الجنيه؟


12:38 م


الخميس 04 يناير 2024

كتبت منال المصري:

استقر سعر الدولار في السوق السوداء لتجارة العملة (السوق غير الرسمية) مقابل الجنيه خلال آخر تعاملات الأسبوع اليوم الخميس عند نفس مستوياته المرتفعة دون تغيير، وفق ما قاله أحد المراقبين لحركة سعر الصرف لـ”مصراوي”.

وأوضح أن سعر الدولار في السوق السوداء يتداول عند مستوى 53 و54 جنيها وهو نفس المستوى المرتفع الذي وصل له خلال شهر ديسمبر الماضي.

واتسعت الفجوة بين سعري الدولار في البنوك والسوق السوداء إلى نحو 23 جنيها، بسبب استمرار ضغوط نقص النقد الأجنبي بالقطاع المصرفي وزيادة الطلب على شرائه.

وتواجه البنوك ضغوطا شديدة من نقص النقد الأجنبي بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة بنحو 22 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الماضي، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.

كانت مصر لجأت إلى سياسة مرونة سعر الصرف مجددا بداية من مارس 2022 بعد تعليقها خلال عامي كورونا 2020 و2021 بهدف القضاء على الدولرة وتوحيد سوق الصرف.

وأدت سياسة مرونة سعر الصرف إلى هبوط حاد في الجنيه، ليرتفع الدولار في المقابل بنحو 96% من 15.76 جنيه في 20 مارس 2022 إلى قرب 31 جنيها حتى تعاملات اليوم بالبنوك.

ورغم تراجع قيمة الجنيه مقابل الدولار ما زالت مصر تواجه شحا من نقص النقد الأجنبي بسبب تراجع بعض موارد النقد الأجنبي منها تحويلات المصريين العاملين بالخارج، والصادرات، وعزوف الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة عن العودة للأسواق الناشئة ومنها مصر بسبب ارتفاع سعر الفائدة عالميا على الدولار والتوترات الدائرة بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *