اخبار السودان

الشرطة السودانية تصدر بياناً مبكراً حول مليونية 30 يونيو

مدير عام الشرطة السودانية

استبقت الشرطة السودانية، مليونية 30 يونيو التي تعتزم لجان المقاومة تسييرها إلى القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم يوم الخميس المقبل للمطالبة بإسقاط السلطة العسكرية، بالإعلان عن عدة إجراءات ستقوم باتخاذها.

الخرطوم:التغيير

وقالت في بيان يوم الاثنين، إنها ستتعامل مع مليونية 30 يونيو بما سمتها (القوة المدنية)، عبوات الغاز المسيل للدموع، عصاة الجنب، والكلبشات وعربات الدفع المائى.

وأكدت التزام قواتها بـ”المهنية والاحترافية وضبط النفس وعدم الاستجابة لأي استفزاز” والعمل وفق تعليمات القادة الميدانية ووكلاء النيابة المرافقين بحكم الاختصاص.
وحسب البيان، طلب وزير الداخلية ورئاسة الشرطة من النائب العام ووزير العدل نشر مستشارين اتحاديين بأقسام الشرطة ومواقع التعامل كمراقبين للقوات منذ خروجها والتأكد من تسليحها ومرافقة وكلاء النيابة التابعين لولاية الخرطوم وتدوين أي ملاحظات أثناء التعامل.

وتأتي تصريحات الشرطة، بعد مقتل أكثر من 100 متظاهر سلمي منذ انقلاب 25 أكتوبر الماضي، وأظهرت مجزرة بحري التي وقعت في شهر نوفمبر الماضي، وراح ضحيتها 16 شخصاً، عناصر من الشرطة تستخدم الرصاص الحي ضد المتظاهرين.

وذكر البيان، أن رئاسة قوات الشرطة سوف تلتزم بحماية المواكب السلمية مع الاحتفاظ باستعمال قواعد ما وصفته بحق الدفاع الشرعي عن النفس والمواقع الاستراتيجية والسيادية وأقسام الشرطة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *