اخبار السودان

احصائيات جديدة لأحداث «كرينك» بدارفور وارتفاع الضحايا إلى «88» قتيلاً

 

كشفت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور إحصائيات جديدة للأحداث القبيلة الدامية بمحلية كرينك بولاية غرب دارفور.

 

الخرطوم ــــ التغيير

 

أعلنت لجنة أطباء ولاية غرب دارفور أنها أحصت منذ بداية الأحداث بمحلية كرينك بولاية غرب دارفور عبر المؤسسات الصحية والأطقم الطبية المنتشرة في المحلية ورئاسة الولاية (٨٨) قتيلاً و (٨٤) جريحاً من كل الأطراف.

و أوضحت لجنة الأطباء في بيان صحفي ، أن أغلب الإصابات و الوفيات كانت نتيجة أصابات بأعيرة نارية وقليل منها بسبب الحروق.

 

موجة نزوح

و نوهت لجنة الأطباء  بعرب دارفور إلى أن هذه الأحداث خلفت موجة نزوح من الأحياء الطرفية إلى داخل مدينة كرينك وقالت إن في الوضع إنساني أقل ما يوصف بأنه كارثي.

وأشارت إلى الجرحى يتلقون الرعاية الطبية في مستشفى الجنينة التعليمي ومستشفى السلاح الطبي ومستشفى كرينك الريفي، وأكدت أنه تم إجلاء أغلب الحالات التي كانت تتلقى العلاج في مستشفى كرينك إلى مستشفيات الجنينة.

وفي ذات السياق قالت منسقية النازحين واللاجئين في دارفور، إن مليشيات مسلحة، ضربت حصاراً كاملاً على معسكر زمزم منذ الثلاثاء وحتى الأربعاء، قبل أن تتوقع أن يُهاجم المعسكر في أي وقت.

 

جبل مون

وحمّلت المنسقية، الحكومة السودانية كامل المسؤولية عما يحدث للنازحين والمدنيين في منطقة جبل مون ومعسكر زمزم للنازحين، بغرب وشمال دارفور.

 

ودعت المنسقية في بيان، المنظمات الإنسانية والحقوقية وكافة الناشطين لمتابعة الوضع الأمني والخطر المحدق بالنازحين والمدنيين العزل في إقليم دارفور عامة ومنطقة جبل مون ومعسكر زمزم للنازحين بصفة خاصة والتصدي بكافة الوسائل وبأسرع ما يكون لمنع وقوع كارثة إنسانية.

ولفتت إلى أن المسلحين، قاموا بإطلاق الرصاص الحي على سكان منطقة دونكي شطة شمال غرب الفاشر على بعد حوالي 8 كيلومترات، مما أدى إلي إصابة 4 أشخاص بجروح متفاوتة، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الفاشر لتلقي العلاج.

كما نوهت المنسقية، إلى هجوم  جديد شنه مسلحون على منطقة جبل مون بولاية غرب دارفور، اليوم الأربعاء.

من جانبه، أعلن حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي، الأربعاء، عن اختطاف مواطنين تركيين بولاية شمال دارفور.

 

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *