اخبار الإمارات

معرض “ مقامات العشق” يواصل فعالياته في “ خولة للفن و الثقافة ”

أبوظبي في 17 أكتوبر/ وام/ تتواصل فعاليات معرض ” مقامات العشق ” المعرض الشخصي للفنان الخطاط محمد النوري، المنعقد حاليا في خولة للفن والثقافة في أبوظبي والتي تستمر حتى 25 أكتوبر الجاري، مستقطبة جمهور الخط و الفن الأدبي العربي للإطلاع على أكثر من 22 لوحة فنية، استطاع خلالها الفنان توظيف إبداعاته الفنية وإبرازها في الأعمال المعروضة التي لاقت إعجاب و ثناء زوار المعرض .

وأكدت سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي حرم سموّ الشيخ طحنون بن زايد آل نهيّان نائب حاكم أبوظبي، رئيسة خولة للفن والثقافة ، حرص خولة للفن والثقافة على تنظيم واستضافة الفعاليات والمعارض الثقافية والفنية، للمساهمة في تعزيز جهود دولة الإمارات بأن تكون الوجهة الجاذبة للمبدعين في المجال الثقافي، من مختلف أنحاء العالم.

وأشارت سموها إلى سعي خولة للفن والثقافة للتعاون مع المبدعين والفنانين المحليين والعالميين بهدف تعزيز التفاعل الفني والثقافي والحضاري وتوفير المنصة الثقافية المناسبة لتبادل الأفكار والإبداعات إلى جانب إتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بجماليات فن الخط العربي والذي يتمتع بصفات خاصة تميزه عن غيره، وهو من أبرز الفنون التشكيلية، مثنية على جهود الفنان الخطاط محمد النوري في تقديم إبداعات فنية وثقافية سلطت الضوء على فنون الخط العربي واستقطبت شريحة واسعة من الجمهور.

من جهته قال الفنان الخطاط محمد النوري إن معرض مقامات العشق يتزامن مع ذكرى معرضه الشخصي الأول قبل 30 عاما، لافتا إلى أن المعرض يضم لوحات لعدد مختار من سور القرآن الكريم و قصائد الشعر العربي الوجداني فالمشاعر هي المحرك الأول للعمل الفني الحقيقي.

ومن أبرز اللوحات التي يحتضنها المعرض لوحة لآيات من سورة النجم بخط الثلث الجلي بتصميم هرمي، ولوحة آيات من سورة يوسف وكلتاهما تم نقشهما بالحبر اليدوي و ذهب على ورق طبيعي، ولوحة أخرى لآواخر سورة الفرقان حيث صورت اللوحة فكرة اللانهاية بشكل مبتكر و بخط الثلث المركب، و لوحة أواخر سورة الكهف بالحبر و الذهب على ورق يدوي بخط الثلث الجلي، و لوحة البسملة من حبر و ذهب على ورق يدوي بخط المحقق، و لوحة سورة الفاتحة حبر و ذهب على ورق يدوي بخط الثلث، و لوحة الحلية النبوية بالأحبار الملونة و ذهب على ورق يدوي بخط الثلث و المحقق.

كما يضم المعرض لوحة من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي، نقشت بالحبر اليدوي والذهب على ورق طبيعي وتم استخدام الخطوط الثلث و النسخ، و جاءت طريقة التذهيب على النسق العثماني القديم، و لوحة للشاعر عبدالفتاح مصطفى حبر على ورق تتألف من 6 صفحات بخط الثلث العادي بزخارف تحاكي القرن السادس عشر الميلادي إلى جانب لوحات شعرية للشاعر محيي الدين بن عربي مستخدما الحبر على ورق بخط النستعليق إضافة إلى لوحة من الشعر العربي للشاعر لسان الدين بن الخطيب بخط الثلث العادي على شكل سطور متتالية متداخلة من التذهيب أسلوب التذهيب التركي .

و يرافق المعرض ورشة عمل حول الخط العربي خط الرقاع و الخط الكوفي المصحفي .
و الفنان محمد النوري هو فنان و خطاط عراقي عقد الكثير من ورش العمل ، وفاز بجوائز عديدة كجائزة الخط الديواني الجلي في ملتقى الخط العربي بالشارقة 2008 و غيرها من الجوائز .

و تسعى خولة للفن و الثقافة إلى تعزيز الإبداع و الاحتفاء بالتنوع من خلال المبادرات الخلاقة وتنظيم مجموعة متنوعة من التجارب الإبداعية بهدف إلهام الأفراد وتثقيفهم و ربطهم بالنسيج الغني للتراث الفني الإنساني .

دينا عمر/ بتول كشواني

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *