اخبار المغرب

قرارات زجرية ضد الأساتذة تواجه الرفض

كان لافتاً خلال المسيرة الاحتجاجية الوطنية للأساتذة، الخميس، بالرباط، حضور شعارات وتصريحات صحافية تؤكد ما سمّاه المحتجون “سحب التنسيقيات الفئوية الثقة من النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، ورفضها مخرجات حوارها مع الحكومة”.

وطالب الأساتذة المحتجون بالتحاور بشكل مباشر مع الحكومة والوزارة الوصية على القطاع للدفاع عن ملفاتهم العالقة، واصفين اتفاق 26 دجنبر الموقع بين النقابات الخمس الأكثر تمثيلية والحكومة بـ”المهزلة”.

وتعليقاً على هذه التصريحات قال عبد الله غميمط، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليمالتوجه الديمقراطي: “إننا كنا من بين النقابات الأكثر احتضانا لعمل التنسيقيات وتواجدا معها في الساحة ودفاعاً عن حقها في التحاور مع الحكومة، واعتبار تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد الممثل لهذه الفئة”.

وأضاف غميمط ضمن تصريح لهسبريس: “لكن هذه التنسيقيات للأسف لم تحسن تدبير حضورها للحوار، إذ تشبّثت بالحضور بأعداد كبيرة في وفد يضم 26 فرداً، ما أثر على نظام التفاوض وانسجامه، إذ وصل الأمر إلى تدخل 6 أفراد من تنسيقية واحدة”، مشيراً إلى أن هذا الأمر اعتبرته الوزارة والحكومة “نقطة ضعف”، وفق تعبيره.

ومع ذلك اعتبر المسؤول النقابي ذاته أن “من حق الأساتذة التعبير عن رفضهم مخرجات اتفاق 26 دجنبر الذي اعتبرناه أيضاً ونحن نوقع عليه غير مثالي، بل اتفاقا جاء بمكتسبات وبقيت ملفات أخرى عالقة”، قبل أن يختم بالقول: “إذا رغبت التنسيقيات بالتحاور مع الحكومة فمن حقها وليس لدينا أدنى مشكل في ذلك”.

في سياق ذي صلة، علمت هسبريس من مصدر مسؤول أن مجموعة من المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة باشرت إصدار قرارات زجرية في حق الأساتذة المضربين عن العمل، وتعويضهم بغير المضربين، كما هو الحال بالمديرية الإقليمية بصفرو.

وقال يونس فيراشين، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل: “بغض النظر عن السياق وكل ما يجري في الساحة إلا أننا نرفض أي إجراء تأديبي في حق الأستاذات والأساتذة، سواء تعلّق الأمر بالتوقيفات أو الاقتطاعات من الأجور”.

وأضاف فيراشين في حديث لهسبريس: “نحن نعتبر أن الإضراب حق مشروع ودستوري لرجال ونساء التعليم وليس هناك سند قانوني أو قانون تنظيمي يمنعهم من ذلك”، مشيراً إلى أن النقابة الوطنية للتعليم “تستعد للخروج بموقف واضح من التوقيفات التي طالت الأساتذة هذا الأسبوع”.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *