اخبار المغرب

أكاديمية المملكة تستقبل أوركسترا دار العود

صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالأربعاء 14 يونيو 2023 11:12

أعلن عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، أن مقر الأكاديمية سيحتضن، الجمعة 16 يونيو الجاري، حفلا لـ”أوركسترا دار العود”، ابتداء من الساعة الثامنة والنصف مساء.

وأوضح المنظمون أن حفل هذه الأمسية يحمل اسم “نوستالجيا”، ويتضمن معزوفات تذكّر بالعديد من الأغاني المغربية الأصيلة التي تعكس، بقوة، تنوع الرصيد الموسيقي المغربي وغناه، وقدرات الملحنين والمطربين على الإبداع الفني الكفيل بخلق التفاعل الوجداني والجمالي الممتد في الزمن.

وأضاف المصدر ذاته أن “أصول الموسيقى المغربية العصرية تعود إلى بداية الثلاثينيات من القرن الماضي، حيث ظهرت حركة فنية جديدة تنهل من روافد عديدة، سواء من الأغنية العربية أو من اللونين الشعبي والأندلسي؛ كما شهدت انطلاقة جديدة سنة 1952 مع تأسيس الجوق العصري للإذاعة المركزية بالرباط برئاسة الفنان أحمد البيضاوي.

وذكّر المنظمون بأن نجاحات الأغنية المغربية العصرية توالت إلى حدود ثمانينيات القرن الماضي، عبرت عنها أسماء بارزة من المطربين والملحنين وكتاب كلمات، ارتقوا بها إلى مستوى رفيع، وأسهموا، بقسط وافر، في إغناء الخزانة الموسيقية المغربية.

يشار إلى أن “دار العود” تعتبر إطارا فنيا تابعا للمعهد الأكاديمي للفنون بأكاديمية المملكة المغربية، ويسعى إلى تشجيع نشر المعرفة المرتبطة بآلة العود وبالجوانب المتعلقة بممارستها وبصناعتها، كما يحرص على الاهتمام بمنهجيات تدرسيها وطرق العزف عليها؛ وذلك بهدف الرفع من مكانة هذه الآلة باعتبارها مكونا رئيسيا للموسيقى العربية والمغربية.

وتتمثل الأهداف الرئيسية لدار العود في “تأطير وتعبئة الموسيقيين عازفي العود، الشباب منهم على وجه الخصوص، من أجل توسيع دائرة معارفهم بهذه الآلة الموسيقية، وتدريبهم على مهارات استخدامها قصد التمكن من أسرارها، واكتساب الطرق المبتكرة للعزف عليها، والإسهام في تطوير أدوارها الإبداعية، وصون التراث الموسيقي المغربي المرتبط بها والتعريف به”.

وتتطلع “دار العود” إلى “تكوين جيل جديد من الموسيقيين المحترفين لآلة العود، والحرص على التعريف بإنجازاتهم، وتقديم عروض رفيعة المستوى، سواء استلهمت في ذلك التراث المغربي أو الشرقي”، و”تنظيم ورشات ماستر كالس ودورات تدريبية في إتقان آلة العود لفائدة طلبة موسيقيين ذوي مستوى عال بإشراف أساتذة مرموقين”، و”إنجاز دراسات وأبحاث حول التجارب الإبداعية للعود، والأساليب المستعملة في العزف عليه وإتقانه”، و”البحث في تقنيات صناعة آلة العود”.

أكاديمية المملكة العود حفل تكريم

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *