منوعات

معلومات عن الضفدع للاطفال فى الموجز

تتيح لهم المعلومات حول الضفدع للأطفال تعلم أشياء مفيدة مختلفة. يعتبر الضفدع من الحيوانات التي يمكن للأطفال رؤيتها في كل مكان سواء في الحدائق أو النوادي. علاوة على ذلك، يمكن تربيتها بسهولة في المنزل. بالإضافة إلى أنه لديه العديد من الخصائص التي يختلف بها كل حيوان، وواحدة أخرى، وسنوضح لكم ذلك من خلال موقع في الموجز.

معلومات عن الضفادع للأطفال

يعتبر الضفدع من الحيوانات البرمائية لأنه يستطيع العيش في الماء وعلى اليابسة. وهو معروف بقدرته القوية على القفز. ويتميز بجسم قصير ناعم، بينما قوائمه الخلفية طويلة. وتنتهي هذه الأرجل بأصابع متصلة بغشاء رقيق حتى يتمكن من السباحة. وأهم ما يملكه هو عينيه. ممتاز وبارز .

يمكن للضفادع أن تتحرك بالقفز والتسلق حتى تضع بيضها في البرك والبحيرات. كما يمتلك الضفدع خياشيم تسمح له بالتنفس تحت الماء، وأسنانه صغيرة ومخروطية الشكل. ليس لديه أسنان سفلية. وله أذن واحدة على جانبي رأسه.

تتواجد الضفادع في أماكن مختلفة، وهذا ما أدى إلى تنوع عشائرها. ويجب أن نقول أنها تنتشر على نطاق واسع في المناطق الاستوائية حتى تكون قريبة من مصادر المياه. الغذاء المفضل للضفدع هو الطحالب، بالإضافة إلى أنواع معينة من النباتات البحرية.

دورة حياة الضفدع

من أهم المعلومات عن الضفادع للأطفال هي دورة حياة الضفدع، والتي تبدأ عندما تضع الأنثى بيضها في البرك والبحيرات، ولا يستغرق وقتاً طويلاً حتى يفقس. في البداية بدون أقدام، حيث يستخدمون خياشيمهم لمواصلة حياتهم.

بالإضافة إلى تغذيته على الطحالب الموجودة في الماء، يُعرف الضفدع الصغير أيضًا باسم الشرغوف، وعندما ينمو وتظهر أرجله وتختفي الخياشيم وتظهر الرئتان، يُعرف هذا بالمرحلة الانتقالية. مروراً بمرحلة الضفدع البالغ، والذي يمكنه القيام بجميع الأنشطة المختلفة.

يبقى الضفدع الصغير في الماء لمدة 3 سنوات حتى يصل إلى مرحلة البلوغ. غالبًا لا تعيش الضفادع في البرية لأنها فريسة يمكن أن تحصل عليها الحيوانات الأخرى بسهولة. تتميز جلود الضفادع بأن هناك طبقة على الجلد حتى تتمكن من حماية نفسها من الحيوانات المفترسة، وهذه الطبقة شديدة السمية ويقوم الضفدع عادة بسحب هذا الجلد من جسمه كل أسبوع أو يأكله.

عملية التزاوج عند الضفادع

لا يمكننا تعليم الأطفال عن الضفادع دون ذكر عملية التزاوج، لأن الضفادع تتزاوج فقط من نفس النوع. وذلك عندما يصدر الذكر صوتاً يعرف بصوت النقيق لجذب الأنثى، وتتمكن الأنثى من التفريق. سواء كان الذكر ينتمي إلى جنسها أم لا.

كما أن هناك أنواعًا معينة من الضفادع لا يمكنها إصدار صوت حتى تنجذب الأنثى إليه. ويجدر بنا أن نذكر أن عملية التزاوج تتم عن طريق الإخصاب الخارجي، أي أن الأنثى تضع البيض في الماء ثم يقوم الذكر بوضعه. تتجه الحيوانات المنوية نحو الماء حتى تصل إلى البويضات، ثم تبدأ في النمو ويزداد حجمها وتشكل قشرة هلامية لحماية البويضات من أي خطر.

كيف يتنفس الضفدع

يُصنف جلد الضفدع على أنه الأداة الوحيدة التي تسمح له بالتنفس تحت الماء وتزويد رئتيه بالأكسجين. توجد فتحة أسفل الحلق مغطاة بجلد مخاطي، مما يسمح بمرور الهواء من خلالها. وعمل هذه الفتحة لا يتوقف على هذا الأمر وحده، لأنها تتيح للضفدع الدفاع عن نفسه.

ويستخدمه الضفدع للحصول على أكبر قدر من الأكسجين حتى يتمكن من البقاء تحت الماء هربًا من العدو. ينتفخ ويشبه البالون لنقل الأكسجين إلى الرئتين، لكن عندما يكون الضفدع على الأرض يتنفس بفتحتيه، أما تحت الماء فيغلقهما تماما حتى لا يتسرب الماء إلى جسمه فيموت.

موائل الضفادع

تختلف موائل الضفدع باختلاف الأنواع. يعيش كل نوع في منطقة معينة، وهذه الأماكن هي كما يلي:

  • ضفدع الحليب: يعيش في أمريكا الجنوبية ويعيش في الأشجار وفي البيئات الرطبة التي تتميز باعتدال درجات الحرارة.
  • الضفدع الكبير: يتواجد بكثرة في غرب أفريقيا، خاصة في الجداول الجبلية المتدفقة، بالإضافة إلى تواجده في بعض الأماكن في الكاميرون.
  • ضفدع السلمندر الناري: يتواجد في برك المياه الدائمة والمؤقتة في البر الرئيسي لأوروبا وفي بعض الأماكن في شمال أفريقيا.
  • ضفدع الشاي الأخضر: يعيش في المناطق الاستوائية والمسطحة والممطرة في أمريكا الوسطى والجنوبية والمكسيك.
  • الضفادع السامة: تتواجد بكثرة في المناطق الاستوائية القريبة من خط الاستواء، وخاصة الغابات الاستوائية المطيرة والجبال، بالإضافة إلى تواجدها في أماكن في أمريكا الجنوبية ومدغشقر، ولكن موطن هذا النوع هو كولومبيا.

جلد الضفدع

من أهم ما يجب ذكره في معلومات عن الضفادع للأطفال هو جلد الضفدع، لأن جلده يتميز بالقدرة على امتصاص الماء من خلاله، وخاصة المنطقة الواقعة بين الحوض والأرداف، وهذا لأنه لها خاصية تسمح بمرور الماء، لكن هناك بعض الأنواع لا تمتلك هذا النوع من الجلد لأنها تعيش على الأشجار لأنه يمكن أن يعرضها للجفاف

وخاصة في أوقات الحر الشديد، هناك بعض الأنواع الأخرى التي تنشط في الليل وتظل خاملة في النهار حتى لا يتسرب الماء من جلدها. تتمتع بعض الأنواع بالقدرة على تغيير لون بشرتها للاختباء من أعدائها وحماية نفسها من الحيوانات المفترسة.

أما الضفادع التي تعيش بالقرب من المسطحات المائية فجلدها أملس وناعم يتناسب مع البيئة التي توجد فيها. بالإضافة إلى ذلك، هناك أنواع سامة عديمة الذيل ولها غدد سامة في أعلى الرأس خلف العينين. تعرض هذه الضفادع السم بألوان زاهية حتى تخاف منها الحيوانات المفترسة، أما الأنواع التي يمكنها تغيير لونها فتجعلها تشبه الأنواع السامة.

أنواع الضفادع

لا يمكننا إعطاء الأطفال معلومات عن الضفادع دون ذكر أنواع الضفادع، حيث يوجد حوالي 500 نوع من الضفادع حول العالم، ومن أهم هذه الأنواع ما يلي:

1 ضفدع الطماطم

يتواجد هذا النوع في شمال مدغشقر وهو معروف بقدرته على التكيف مع أي نوع من البيئة. علاوة على ذلك، فهو يعتبر من أصغر الأنواع، حيث يبلغ طوله 6.35 سم، ويبلغ متوسط ​​عمره 10 سنوات.

2 الضفدع الأفريقي

ويعتبر هذا النوع من الأنواع المميزة نظرا لسلوكه المميز والفريد حيث يبقى مدفونا في الطمي أو تحت الأرض معظم الوقت. يصل طول الذكر إلى حوالي 25.4 سم وهو أكبر من الأنثى. ويقول العلماء إن متوسط ​​العمر يتراوح بين 20 إلى 35 سنة.

3 ضفادع النار الشرقية

تُعرف هذه الضفادع بهذا الاسم بسبب لون بطنها الذي يظهر باللون الأحمر الناري، كما يظهر ظهرها باللون الأخضر مع وجود بقع سوداء عليه. يتواجد هذا النوع في شرق آسيا ويعتبر من الأنواع السامة بالإضافة إلى الأنواع المتوسطة. عمر يصل إلى 30 سنة.

4 الضفدع بكمن

ويعتبر هذا النوع من الأنواع الموجودة في أمريكا الجنوبية في منطقة الأمازون. ويتميز بألوانه البني والأخضر الليموني والبرتقالي. وهذه الألوان تميزه عن سائر الأنواع. ويشغل فمه حوالي نصف رأسه. ومن المعروف أن متوسط ​​العمر يتراوح بين 10 إلى 12 سنة.

5 الضفدع الفاسد

ويصنف هذا النوع ضمن الأنواع السامة الموجودة في أمريكا الوسطى والجنوبية، وخاصة في الغابات المطيرة. ويتميز بألوان زاهية للغاية لا توجد في أي نوع، ويبلغ متوسط ​​عمره حوالي 10 سنوات.

الضفادع من الحيوانات الموجودة في العديد من الأماكن في العالم، كما يراها الأطفال في العديد من المناطق ويريدون معرفة معلومات عنها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *