منوعات

ما هو التعزيز السلبي فى الموجز

ما هو التعزيز السلبي؟ ما هي الأنواع؟ هناك العديد من أنماط السلوك المتبعة، ما بين إيجابي وسلبي، والتعزيز السلبي هو أحد تلك الأنماط التي يمكن أن يمارسها معظمنا دون أن يعرف ما هو، لذا من خلال موقع في الموجز يمكننا الإجابة على سؤال ما هو التعزيز السلبي ونقوم سوف يشرح أيضًا الأنواع المختلفة.

ما هو التعزيز السلبي؟

يهدف التعزيز السلبي إلى التوصل إلى حل لأزمة ما، ولكنه يشير بطريقة أو بأخرى إلى الجاني بأنه ارتكب خطأ دون أن يعاقب عليه.

يمكننا الإجابة على سؤال ما هو التحفيز السلبي بمعرفة أنه إجراء مناسب يقضي على السلوك غير الإيجابي أو الخاطئ، لأن ذلك يتم عن طريق إعطاء تحفيز غير مرغوب فيه للشخص الذي يعطى له التحفيز السلبي، خاصة إذا ذهب من المعلم إلى طلابه .

مثال على التعزيز السلبي الذي يمكن أن يساعد في توضيح المفهوم هو: عندما تريد الأم فطام طفلها، تضع فيه بعض الفلفل الحار أو الصبار أو أي شيء آخر طعمه مر أو لا يتحمله الطفل.

عندما يريد الطفل الرضاعة يجد الطعم مرًا جدًا، وهذا يجعله لا يرغب في الرضاعة بعد الآن، فيكون هو من يرفضها بعد ذلك.

مثال آخر على التعزيز السلبي: الخروج في وقت يكون فيه مشغولا جدا يجعلك تشعر بالضيق أو الملل، لكن ذلك يحفزك على الخروج بوقت معين أبكر من موعدك المقرر من أجل الوصول إلى الوقت المطلوب أو البحث عن وقت آخر. الطرق بعيدا عن حركة المرور.

كما تم اكتشاف أن العديد من المعلمين غير قادرين على التمييز بين العقاب والتعزيز السلبي حيث أن التعزيز السلبي هو عكس العقاب حيث أن التعزيز السلبي هو سلوك يعزز السلوك الإيجابي مما يحفز هذا الشخص على الابتعاد عن السلوك السلبي أو الخاطئ. .

أما العقاب فهو يعمل على إضعاف السلوك الإيجابي، لما يخلقه من حالة سلبية لدى هذا الشخص.

أمثلة واقعية على التعزيز السلبي

الجواب على سؤال ما هو التعزيز السلبي الذي لا يمكن تفسيره دون الرجوع إلى الأمثلة التي توضحه. بالإضافة إلى ما ذكر سابقاً لتوضيح المفهوم، هناك بعض الأمثلة الأخرى من حياتنا اليومية التي تشير إلى هذا السلوك.

المصطلحات النفسية لا يتم فهمها واستيعابها إلا من خلال المواقف أو القصص، لذا سنوضح بعض الأمثلة التي توضح معنى التعزيز السلبي وهي:

  • يشتكي الأهل لأطفالهم أو يلومونهم إذا لم ينظفوا غرفتهم، فيبدأ الطفل بتنظيف الغرفة حتى يتوقف والديه عن الشكوى، فيقوم بتنظيف غرفته جيداً حتى يتوقف عن الشكوى.
  • فالطفل الذي لا يستمع لكلام والديه في حالة التعزيز الإيجابي يحتاج إلى إعادة التعزيز بطريقة سلبية حتى يتعرف على الفرق بين الطرق التي سيتم معاملته بها في كل موقف ويفهم المسألة.
  • مثلاً، إذا أخبرت طفلاً أنك ستعطيه خمسة دولارات في كل مرة يحصل فيها على ألف، زيادة في بطاقة تقريره الشهري في المدرسة، ولاحظت أن درجاته تنخفض ولا ترتفع، ففي هذه الحالة ستتغير التعزيز إلى السالب، أي أن تخبره أنه مقابل كل ألف يقتطعه من تقريره، فإنه سيخصم من مخصصاته الشهرية خمسة دولارات.
  • إذا سمع أحد المنبه يصدر صوتًا عاليًا جدًا لإيقاظه، فسوف يقوم ويطفئ المنبه بسرعة كبيرة. لكن إذا تركته قيد التشغيل دون التسرع في إطفائه، سيزداد الضجيج، وسيرتفع الصوت، ولن يتوقف المنبه عن إصدار الضجيج حتى تستيقظ وتطفئه بالكامل.

نأمل أن تكون هذه الأمثلة قد جعلت تعريف التعزيز السلبي واضحًا ومميزًا بالنسبة لك.

أنواع التعزيز السلبي

بعد الإجابة على سؤال ما هو التعزيز السلبي، علينا أن نوضح أنواعه المختلفة. في معظم الحالات، يتم استخدام التعزيز بشكل عام في التدريس لأنه أحد الأساليب الرئيسية لتعزيز سلوك الأطفال السلبي والسلبي. طريقة إيجابية.

وبعد البحث والتدقيق، اكتشف علماء النفس أن هناك أنواعًا مختلفة من التعزيز السلبي. كل نوع متخصص في تحقيق هدف محدد. وبالتالي، فإن الأنواع المختلفة من التعزيز السلبي تشمل ما يلي:

التعزيز اللفظي

ويعتبر من أهم أنواع التعزيز السلبي. يستخدم هذا النوع بعض الكلمات التي تعبر عن حدوث شيء سيء. على سبيل المثال، نقول كلمة “سيئ” أو “معيب” أو “عليك المحاولة مرة أخرى”.

يتيح هذا النوع من التعزيز أيضًا إمكانية التحدث بطريقة مهينة أو بسخرية شديدة تجاه الشخص المسؤول عن شيء سلبي.

كما يمكنك اللجوء إلى توجيه هذا الشخص وتوضيح الخطأ الذي ارتكبه وما هو التصرف الصحيح الذي يجب فعله بعد ذلك.

تقوية جسدية

نواصل حديثنا حول ما هو التعزيز السلبي، أحد أنواع التعزيز السلبي هو المادي، والذي يشير إلى وجود أشياء سلبية.

كما أنه يجبر الشخص على التعلم على القيام بعمله ومهامه حيث لا أحد يريد أن يأخذ منه المال، لذلك فهو وسيلة فعالة للتعزيز السلبي.

التعزيز غير اللفظي

يمكن أن يحدث هذا النوع من التعزيز السلبي من خلال تعبيرات الوجه. يمكن للمعلم أن يقترب من طلابه عابسًا أو غير مبتسم، في حال أخطأوا في شيء ما.

يمكن أن يحدث التعزيز غير اللفظي أيضًا عن طريق تجاهل الشخص الخطأ، وتجنب التحدث معه أو تركيز المحادثة عليه، والتظاهر بعدم الانتباه أو التركيز معه. كما يجوز للمعلم أن يومئ برأسه للطالب كنوع من التعبير عن عدم موافقته على ما فعله سابقًا.

ويمكن أيضًا أن يتم التعزيز السلبي غير اللفظي عن طريق إخراج الطالب من فرقة الفصل ووضعه في مجموعة أخرى لا يتواجد فيها أصدقاؤه، كنوع من التعزيز لمنعه من القيام بشيء سلبي مرة أخرى. بعض التمارين الثقيلة، خاصة تلك التي لا يحب القيام بها.

الاتهام واللوم هما شكلان من أشكال التعزيز السلبي

أيضًا شكل من أشكال التعزيز السلبي، حيث يتم إلقاء اللوم أو اللوم على الشخص الذي ارتكب خطأ أو تسبب في خطأ ما.

يمكن أن يرسل القذف أيضًا إشارات سلبية يمكن أن تفسر السلوك السيئ للشخص المذنب. يمكننا حرمانه من المزايا التي يحصل عليها زملاؤه.

هناك أنواع عديدة من التعزيز، وذلك حسب طبيعة الشخص أو الموقف الذي ينشأ عنه. على أية حال، التعزيز السلبي هو سلوك شائع في حياتنا اليومية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *