اخبار السودان

مسؤولة بالأمم المتحدة تدعو لإجراءات عاجلة لمعالجة الأزمة في السودان

 

أعربت مستشارة الأمم المتحدة الخاصة لمنع الإبادة الجماعية، أليس وايريمو نديريتو، عن قلقها إزاء  المستويات المستمرة للعنف على أساس الهوية في عدد من الولايات في السودان.

الخرطوم ــ التغيير

ودعت وايريمو إلى  اتخاذ إجراءات عاجلة لوقف الخطر المتزايد المتمثل في شبه الإبادة الجماعية والجرائم الفظيعة ذات الصلة .

وقالت في بيان صدر بنيويورك، : “بعد أربعة أشهر من القتال المستمر، ومع انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان على نطاق واسع، فقد أدى ذلك إلى مستوى غير مقبول من الوفيات والإصابات ونزوح الآلاف في صراع تعتمد على الهوية بشكل قوي”.

وأشارت إلى أن العنف الطائفي والعرقي، إذا لم يتم منعه أو وقفه، يمكن أن يتصاعد ويغمر السودان بأكمله في حالة من الفوضى والحرب الأهلية مع ارتفاع مخاطر ارتكاب الإبادة الجماعية والجرائم الفظيعة ذات الصلة “.

وأبانت أن الصراع في السودان، مع الوضع الإنساني المتردي والفراغ الأمني وفجوة الحماية، لديه القدرة على إثارة العنف في المنطقة بأكملها على أسس عرقية.

وقالت  وايريمو  إن ذلك من شأنه أن يشكل خطرا متفاقما لمثل هذه الجرائم، بسبب الانتشار المستمر للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة غير المشروعة.

وتابعت: “في دارفور، يتم استهداف المدنيين الأبرياء على أساس العرقي”.

وأبانت أنه في دارفور قتل المئات وأصيب عدد كبير بالجروح في اشتباكات بين أفراد من قبائل مختلفة، بالإضافة إلى نهب وحرق المنازل، فضلا عن الهجمات على المرافق الطبية في الجنينة.

وجاء في البيان: “تلقت المستشارة الخاصة تقارير عن مجموعات كبيرة من الرجال المسلحين الذين ارتكبوا هجمات متكررة في نفس الموقع “.

وأشارت إلى أن المهاجمين دمروا المنازل، بما في ذلك منزل سلطان قبيلة المساليت، وتلقت أيضا تقارير عن قيام قوات الدعم السريع والمليشيات العربية المتحالفة معها بإعدام عشرات من المساليت بإجراءات غير قانونية وإصابة آخرين في مستيري بغرب دارفور.

وقالت: “الوضع الحالي المثير للقلق والمتدهور للغاية، من الضروري أن يستخدم المجتمع الدولي جميع الأدوات المتاحة لمنع أي تصعيد إضافي، وندعو بشكل خاص الآلية الثلاثية إلى اتخاذ الإجراءات في الوقت المناسب “.

وتابعت: “يتحمل الاتحاد الأفريقي والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مسؤولية خاصة ويجب أن يقودوا كل الجهود الممكنة لتحقيق استقرار الوضع وتحقيق أعلى مستويات ممكنة من الحماية لجميع السكان المعرضين للخطر “.

كما جددت دعوتها للشعب السوداني والقادة والمجتمع المدني والشباب على حد سواء للعمل معا لتعزيز بناء.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *