اخبار

المعتقلان حسن حماد وأشرف ساجدية يواجهان ظروفا صحية صعبة

29 مايو 2024آخر تحديث :

_ قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، إن المعتقلين حسن حماد وأشرف ساجدية يواجهان ظروفا صحية صعبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت في بيان صادر عنها، اليوم الأربعاء، أن إدارة سجون الاحتلال تمارس بحقهما انتهاكات طبية بشكل واضح ومتعمد، ما أدى إلى تفاقم وضعهما الصحي.

وأشارت إلى أن المعتقل حماد يعاني ضعفا في عضلة القلب، إذ إنها تعمل بنسبة 30% فقط، والقلب يعمل بمساعدة بطارية خارجية تساعد على تحسين أدائه، وقد كان يتناول أدوية قلب قبل اعتقاله إلا أن عيادة  السجن لا تقوم بتوفيرها بحجة أنها خارج سلة الأدوية، كما يعاني فيروس الكلى، ومنذ الصغر وهو بحاجة إلى أخذ حقن كل 6 أشهر، إلا أنه محروم منها.

وعن ظروف اعتقاله، لفتت الهيئة إلى أنه تعرض للضرب المبرح والقاسي خلال عملية اعتقاله، فأصيب على إثرها بالجروح والكدمات ولم يقدم إليه العلاج.

أما المعتقل ساجدية، فيعاني مرض الضغط المزمن وجروحا في قدميه جراء الاعتداء عليه بالضرب في سجن النقب، حيث اعتدى عليه السجانون بالهراوات والأصفاد على أنحاء جسده كافة، ما أدى إلى إصابته بجروح في الرأس والقدمين، فأصبح لا يسمع إلا بأذنه اليمنى، ويصاب أحيانا بنوبات عصبية.

وحمّلت الهيئة إدارة سجون الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة المعتقلين، وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية المعتقلين، خاصة المرضى منهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *