اخبار المغرب

مكتبة بروحو تغني “الخزانة الداودية” بتطوان

صورة: هسبريس

هسبريس وائل بورشاشنالخميس 7 شتنبر 2023 02:12

استقبلت خزانة مؤسسة محمد داود للتاريخ والثقافة بمدينة تطوان المكتبة الخاصة للأديب والباحث محمد العربي بروحو، التي تضم فضلا عن الكتب والجرائد أبحاثا وأرشيف صور وقصاصات.

وتخلد هذه الهبة ذكرى شخصيات بارزة، بشمال المغرب، ومختلف أنحاء ترابه، ووصفتها خزانة مؤسسة محمد داود بـ”الهدية بالغة الأهمية”.

وضُمّت المكتبة إلى “الخزانة الداودية” مع تعهد المؤسسة بجعل هذا الرصيد “صدقة جارية في سبيل الله، حتى ينهل منه كل من يرغب في الاستفادة والاستعانة في البحث، وخاصة من يُقبِل على الدراسات الإسلامية التي تتضمن هذه الخزانة نسبة كبيرة منها”.

الخزانة، التي سبق أن استقبلت مكتبات خاصة، توجهت الهيئة المسؤولة على تدبيرها بـ”الشكر ووافر التقدير والامتنان أولا إلى الأستاذ الحاج محمد العربي بروحو، صاحب الخزانة المهداة، على هديته الغالية”. كما عبرت عن تقديرها لجهود “محمد الدوالي، الذي لم يألُ جهدا في تيسير سبل القيام بهذه العملية أصلا، فهو الذي تواصل مع المسؤولين على الخزانة (…) فأخبرهما بنية خاله الكريم الأستاذ الحاج محمد العربي بروحو وعزمه على تقديم هديته الثمينة. ثم إنه قد قام بإنجاز العملية المذكورة بكل اهتمام وجدية ومسؤولية، فتحمل عناء نقل محتويات الخزانة المهداة مع رفوفها إلى مقر الخزانة الداودية”.

وتؤرخ الخزانة الداودية لذكرى علَم تطوان المؤرخ محمد داود، وهي من أبرز خزانات الكتب والوثائق بالمدينة، وفضلا عن صيانتها لمراجع بالعربية ولغات أجنبية، تضم مخطوطات ووثائق سياسية وعدلية وعشرات آلاف الصور التاريخية وصور الأعلام.

ومحمد داود الراحل منذ ما يقرب 40 سنة، صاحب موسوعة “تاريخ تطوان” الصادرة في مجلدات عديدة، كما أرخ للذاكرة الشفهية التطوانية، وسبق أن شغل منصب إدارة الخزانة الملكية بالرباط.

الخزانة الداودية تطوان محمد العربي بروحو

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *