اخبار السودان

البرهان يزور الإمارات ونيويورك بدعوات أممية

ستكون زيارة عبد الفتاح البرهان رئيس المجلس الانقلابي، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، هي الأولى له منذ اندلاع الحرب في السودان.

بورتسودان: التغيير

أعلن مجلس السيادة الانقلابي السوداني، أن رئيسه عبد الفتاح البرهان قائد الجيش، تلقى دعوة من منظمة إيغاد ومن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي للمشاركة في الاجتماع الرئاسي رفيع المستوى حول المناخ والسلام والأمن في منطقة القرن الأفريقي، وذلك على هامش قمة المناخ المنعقدة في دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الثالث من ديسمبر المقبل.

وستكون زيارة البرهان إلى دولة الإمارات، هي الأولى له منذ اندلاع الحرب بين الجيش والدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومدن أخرى في 15 ابريل الماضي، وتأتي وقد اتسعت دائرة الحرب وتزايد عدد الضحايا والانتهاكات والخسائر في البنية التحتية والاقتصاد.

وزار البرهان عقب خروجه من الخرطوم أواخر أغسطس الماضي، عدة عواصم عربية وأفريقية فضلاً عن الولايات المتحدة الأمريكية، لكنه لم يزر الإمارات المتهمة بالتورط في حلف مع قائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”، وأنها تمده بالعتاد والسلاح.

وكان متوقعاً أن تشمل جولة البرهان فور مغادرته الخرطوم كلاً من مصر والسعودية والإمارات، غير أنه لم يفعل واكتفى بزيارات إلى مصر والسعودية، ولاحقاً أوغندا وإريتريا وجنوب السودان وقطر، ثم إثيوبيا وكينيا، ولم يزر أبوظبي حتى الآن.

ووجهت حكومة الأمر الواقع في السودان، اتهامات مبطنة للإمارات بمساعدة الدعم السريع، فيما وجهت تقارير صحفية الاتهام بوضوح بتأكيد أنها مررت شحنات أسلحة للدعم السريع على أنها مساعدات إنسانية متجهة إلى أم جرس في تشاد عبر أوغندا.

وفي سياق مقارب، أعلن المجلس الانقلابي، اليوم، تلقي البرهان دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش للمشاركة في فعالية التبرعات والتعهدات رفيعة المستوى للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التي ستعقد في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في 6 ديسمبر المقبل.

وأشار إلى أنه يشارك في الفعالية رؤساء الدول المانحين ورؤساء الدول المتلقية للمساعدات بهدف الحصول على تبرعات إضافية من الدول المانحة للصندوق المركزي للطوارئ لمواجهة الحالات الإنسانية الطارئة في العالم.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *