اخبار الإمارات

افتتاحيات صحف الإمارات

أبوظبي في 10 سبتمبر/ وام/ سلطت صحف الإمارات الصادرة اليوم ” الأحد” الضوء على مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله” في قمة مجموعة العشرين، ما يؤكد حضور الإمارات المتميز في المحافل الدولية ودعمها المستمر للتعاون المتعدد الأطراف من أجل معالجة التحديات القائمة وتحقيق الازدهار المستدام وبناء مستقبل أفضل للبشرية.

فمن جانبها وتحت عنوان “نجم قمّة العشرين” كتبت صحيفة “ الخليج ” في افتتاحيتها: “ مشاركة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، في قمة مجموعة العشرين التي تختتم أعمالها اليوم في العاصمة الهندية نيودلهي، تؤكد حضور الإمارات المتميز في المحافل الدولية، ودعمها المستمر للتعاون المتعدد الأطراف، من أجل معالجة التحديات القائمة، وتحقيق الازدهار المستدام وبناء مستقبل أفضل للبشرية. كما تعكس عمق العلاقات الإستراتيجية القائمة بين الإمارات والهند، الدولة المضيفة للقمة، وما يمكن أن يلعبه البلدان من أدوار رائدة على الصعيد الدولي”.

وأضافت الصحيفة : “ انعقاد قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، يأتي قبل أسابيع قليلة من استضافة الإمارات فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28)، وحضور صاحب السمو رئيس الدولة، ولقائه القادة المؤثرين في العالم يأتي حرصاً من القيادة الرشيدة على الإعداد الجيد لقمة المناخ وتوفير أفضل الظروف لإنجاح مخرجاتها المرتقبة، في ضوء حالة القلق العالمي من التداعيات السلبية للاحتباس الحراري. وكان واضحاً من خلال الخطابات التي شهدتها القمة، أن الأزمة المناخية تحتل صدارة الاهتمام لدى جميع القادة المشاركين ”.

ولفتت في هذا الصدد إلى لقاء صاحب السمو رئيس الدولة، برئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، والذي تم خلاله بحث مختلف جوانب «الشراكة الإستراتيجية الشاملة» و«الشراكة الاقتصادية الشاملة» بين البلدين الصديقين، مؤكدة أن هذه اللقاءات والمشاورات تعبر عن حجم التقدير والاحترام الذي تحظى به الإمارات بين دول العالم كافة، لدورها في تقريب وجهات النظر ومبادراتها الجادة في تعزيز التعاون بين مختلف القوى الاقتصادية.

وقالت : “ جاء الاعتراف بما تقوم به الإمارات من جهود خيّرة، أثناء الإعلان عن مشروعات الممر الاقتصادي لربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، عندما توجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن بالشكر لصاحب السمو رئيس الدولة، بقوله « شكراً شكراً شكراً محمد بن زايد.. نحن هنا بفضل جهودكم». ولا شك أن هذا التقدير الثمين يعكس امتنان دول العالم للإمارات. فقد أثبتت الأيام والتجارب والأزمات صواب الرؤية الحكيمة لقيادتها الرشيدة، وأن سياسة التقريب بين الأمم والشعوب والحرص على الدعوة إلى قيم التعايش والتسامح والتضامن، بدأت تؤتي ثمارها الطيبة على المسرح العالمي، والمبادرات الإماراتية في هذا المجال أكثر من أن تُحصى”.

وأضافت الصحيفة “ يحق للإمارات والعرب وكل دعاة السلام والإخاء بين البشر، الفخر بالشيخ محمد بن زايد، القائد الحكيم، ورجل الدولة المسؤول، المؤمن بضرورة العمل لخير الإنسانية جمعاء. وكل هذه الشمائل والسجايا تجعله نجماً عالياً في كل المحافل الدولية التي يحضرها سموه، ومنها قمة العشرين الحالية. وما حظي به من حفاوة في هذه القمة بشارة طيبة على نجاح قمة المناخ المرتقبة، ودعم كبير لدور الإمارات ومساعيها في مواجهة كل الأزمات التي تتطلب تضافر جميع الدول، ومنها الأزمة المناخية الحادة”.

واختتمت “ الخليج ” افتتاحيتها بالقول: “ كل الأنظار الآن تتطلع إلى الإمارات ترقباً لما ستسفر عنه قمة المناخ (COP28) الحاسمة، ومن خلال ما بذلته الدولة من جهود واتصالات، تعلو نبرة التفاؤل بأن القادم من الإمارات خير، لأن بلداً يقوده محمد بن زايد أهل للنجاحات والمبادرات الرائدة، وقادر على تحقيق اختراق تاريخي في أزمة المناخ، وغيرها من الملفات الشائكة التي تواجه البشرية جمعاء”.

وفي الشأن ذاته وتحت عنوان “ دور استثنائي ” كتبت صحيفة “ الاتحاد ” في افتتاحيتها :“من أجل مستقبل أفضل للبشرية، لا تدخر الإمارات جهداً في سعيها المتواصل لحشد الجهود العالمية، وتعزيز التعاون الدولي، لتهيئة كل الظروف المواتية لدعم التنمية والرخاء والازدهار المستدام لمصلحة جميع شعوب العالم. وبمبادرات خلاقة وآليات فعالة، تنسق الإمارات مع مختلف الأطراف في المجتمع الدولي، عبر مشاركاتها الواسعة في شتى المحافل الدولية، لإيجاد حلول فاعلة للتحديات المشتركة والقضايا العالمية المُلحة، خاصة فيما يتعلق بالعمل المناخي والاستدامة والتحول في مجال الطاقة، والحد من مخاطر الكوارث، والتعرض لمخاطر المديونية، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، والأمن الغذائي، وتمكين المرأة، والرعاية الصحية”.

وأضافت “ في قمة مجموعة العشرين بالهند التي تشارك فيها الدولة ضيفَ شرفٍ، يتجسد الدور الحقيقي للإمارات بوصفها قوةً عالميةً محبةً للخير، تمد يدها للجميع، ويثق الجميع في قدراتها الخلاقة، والتزامها المتفاني بالتعاون متعدد الأطراف، لدعم الأجندة العالمية وبناء شراكات نشطة بين مختلف القوى والمؤسسات الدولية، بما يعود بالنفع على المجتمعات الإنسانية والأجيال القادمة”.

واختتمت “ الاتحاد ” افتتاحيتها بالقول “ تستثمر الإمارات خلال فعاليات القمة التي تستضيفها الهند، تحت شعار «أرض واحدة، عائلة واحدة، مستقبل واحد»، حضورها الاستثنائي ومنظومة علاقاتها الدولية، لممارسة دور محوري في تعزيز العمل المناخي قبيل استضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي ينعقد في الإمارات خلال نوفمبر المقبل، لضمان تحقيق أفضل النتائج ”.

خلا

أحمد البوتلي

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *