اخبار السودان

أوكرانيا تدرس تقديم 57 ألف طن من الحبوب للسودان ونيجيريا

أوكرانيا تعهدت أواخر العام الماضي بتوفير مساعدات إنسانية عبارة عن قمح أو ذرة لعدد من الدول من بينها السودان، رغم الحرب التي تخوضها روسيا ضدها.

التغيير: وكالات

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية إنها تدرس إرسال 57 ألف طن من الحبوب إلى نيجيريا والسودان كجزء من برنامج الغذاء الإنساني الأوكراني.

ويعاني كثير من السودانيين من ظروف إنسانية معقدة جراء الحرب التي اندلعت بين الجيش والدعم السريع بالعاصمة الخرطوم ومناطق أخرى في منتصف أبريل الماضي.

وبحسب موقع ايروميدان الإخباري أصدرت وزارة الزراعة الأوكرانية بياناً بخصوص إرسال الحبوب إلى نيجيريا والسودان، عقب اجتماع بين وزير الزراعة الأوكراني ماركيان دميتراسيفيتش ونائب المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي كارل سكاو.

وأفاد الموقع بأن المقترح يشمل إرسال شحنتين عبر البحر، إحداهما بحجم 25 ألف طن متجهة إلى نيجيريا والأخرى بحجم 32 ألف طن إلى السودان.

كما بحث المسؤولون إمكانية إرسال شحنة من برنامج الحبوب الإنساني الأوكراني إلى الصومال.

يشار إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أطلق مبادرة المساعدات الغذائية “الحبوب من أوكرانيا” لتسهيل حصول الدول الشريكة على الحبوب من مصادر أوكرانية وضمان توصيلها إلى الدول التي تواجه تحديات إنسانية.

ويتعاون هذا المسعى بشكل وثيق مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

وكانت أوكرانيا التي تواجه حرباً من قبل الاتحاد الروسي منذ فبراير 2022م، أعلنت موافقتها على تقديم مساعدات لدول أفريقية وشرق أوسطية، من ضمنها السودان.

وتعهدت أوكرانيا عبر مرسوم رئاسي، في نوفمبر 2022م، بتوفير مساعدات إنسانية عبارة عن قمح أو ذرة بحجم إجمالي يصل إلى 125 ألف طن لدول: (السودان، اليمن، كينيا، نيجيريا).

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *