اخبار الكويت

مجلس الشيوخ الأميركي يؤجل عطلته لمواصلة المفاوضات بشأن دعم أوكرانيا

قرّر مجلس الشيوخ الأميركي أمس الخميس تأجيل عطلة نهاية العام لمنح نفسه المزيد من الوقت للتوصل إلى اتفاق في شأن حزمة دعم لأوكرانيا، بحسب ما أعلن زعيم الغالبية الديموقراطية فيه تشاك شومر.

وصادق الكونغرس على مساعدات هائلة لأوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022، لكنه يشهد خلافات في شأن الحزمة الأخيرة التي اقترحها الرئيس الديموقراطي جو بايدن.

ويؤيد الديمقراطيون الحزمة التي تناهز قيمتها 61 مليار دولار وتشمل مساعدات عسكرية وإنسانية واقتصادية.

كذلك فإنّ هذه الحزمة لا يعارضها الجمهوريون، باستثناء حفنة من المشرعين اليمينيين المتشددين، لكنّهم يطالبون في المقابل بتشديد سياسة الهجرة في الولايات المتحدة بشكل كبير.

وكان أمام مجلس الشيوخ مهلة حتى الجمعة فقط، الموعد التقليدي لبداية العطلة البرلمانية، للتوصل إلى حل وسط في شأن الحزمة الجديدة.

لكن تشاك شومر أعلن أنّ «مجلس الشيوخ سينعقد الإثنين لمنح المفاوضين، نيابة عن البيت الأبيض والديموقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ، وقتاً للتوصّل إلى اتفاق».

وأثناء زيارته لواشنطن هذا الأسبوع، حضّ الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي المشرّعين الأميركيين على فضّ خلافاتهم قبل نهاية العام، مؤكدا أنّ الرئس الروسي فلاديمير «بوتين وزمرته من المختلين» سعداء بـ «المفاوضات التي لا نهاية لها في الكابيتول».

ولكي يتم اعتماد الحزمة الخاصة بأوكرانيا نهائيا، يجب أن يصادق عليها أيضا مجلس النواب الذي علّق بالفعل عمله لهذا العام.

ومن الممكن نظرياً استدعاء النواب من دوائرهم الانتخابية إذا جرى التوصل إلى تفاهم.

لكنّ رئيس مجلس النواب الجمهوري مايك جونسون لم يبد تفاؤلا في شأن إمكانية التوصّل إلى اتفاق.

ومنذ بداية النزاع، يراهن الكرملين على تراجع المساعدات الغربية، ويعزّز أي تردد من جانب حلفاء كييف اعتقاد روسيا بأنّ رهانها سيفوز.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مؤتمره الصحافي السنوي الخميس «هذه الهدايا قد تتوقف ذات يوم. ومن الواضح أنّها بصدد التوقف».

في المقابل، أبدى الرئيس الأوكراني الخميس ثقته في دعم الحلفاء، مؤكدا أنه يتوقع «أن يتخذ الكونغرس الأميركي قريبا القرار الحاسم بمواصلة دعمه الحيوي لأوكرانيا».

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *