اخبار المغرب

جمعية تدخل على خط “ضحايا القصر الكبير”

صورة: أرشيف

هسبريس من الرباطالجمعة 30 شتنبر 2022 09:25

قال فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير إنه “يتابع بأسى عميق فاجعة وفاة العديد من المواطنين إثر تناولهم لخمور سامة انتشرت أماكن صنعها وبيعها في العديد من الأحياء، وتزايد عددها بسبب غياب متاجر مرخصة خاصة ببيعها خاضعة لمعايير السلامة الصحية والجسدية بالمدينة، في تقصير تام من الجهات المعنية”.

وأشار التنظيم الحقوقي ذاته، في بيان له، إلى أنه “وقف عند الحصيلة الكارثية في صفوف الضحايا، التي بلغت 20 حالة وفاة إلى حدود الخميس 29 شتنبر الجاري، بالإضافة لتواجد ثلاث حالات حرجة بالمستشفى الإقليمي، فيما يتواجد ضحايا آخرون رهن المراقبة الطبية والصحية بمستشفى القرب المحلي”.

وتقدم فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير بخالص العزاء لعائلات الضحايا، واعتبر ما وقع منذ صبيحة الثلاثاء “يشكل انتهاكا صريحا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان ولكل المواثيق الدولية ذات الصلة بالحق في الحياة وفي التمتع بحياة سليمة وكريمة ينعم فيها المواطن بالحرية والسلامة الشخصية والبدنية”.

وورد ضمن البيان أن “الفرع المحلي توقف عند ظواهر لا تقل خطورة وتدميرا لحياة المئات من شباب المدينة ضحايا التعاطي مع عدة أنواع من المخدرات الصلبة (الميتانول، الهيروين، الكوكايين…)، التي تهدد حياتهم وسلامتهم البدنية”.

وحملت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المسؤولية “للسلطات المغربية التي تنهج سياسة الإقصاء والتهميش الاقتصادي والاجتماعي تجاه ساكنة المدينة والمنطقة”، و”للسلطات الإدارية والأمنية المحلية بسبب تهاونها وفشلها في الحد من أنشطة الأفراد الذين ينشطون في بيع وترويج المخدرات والمواد الكحولية غير مرخصة، وهو الفشل الذي يوازي التورط المباشر مع المروجين”.

وطالب فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالقصر الكبير الدولة المغربية بـ”تبني سياسات ترتكز على الصحة العامة وحقوق الإنسان، ضمانا لحقوق جميع فئات المجتمع بشكل متساوٍ دون أي تمييز، احتراما لالتزاماتها”، كما طالب بـ”إحداث مراكز معالجة حالات الإدمان والأمراض النفسية بالمدينة، ومآوٍ خاصة بالمشردين”.

الصحة القصر الكبير حقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *