اخبار المغرب

“توغو” تعلن تواجد الرئيس البوركينابي المطاح به “داميبا” على أراضيها

أكدت حكومة توغو، اليوم الإثنين، أن الرئيس المطاح به في بوركينا فاسو، اللفتنانت كولونيل بول هنري سنداوغو داميبا يتواجد في توغو.

ونقلت وسائل إعلام عن وزير الاتصال الناطق باسم الحكومة أكودا أيوودان، قوله إن استضافة داميبا في توغو تندرج في إطار التزام هذا البلد “بالسلام في المنطقة”.

وتابع المسؤول أن “توغو، على غرار المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (سيدياو) ، تشيد بسيادة روح السلام”، معتبرا أن استقبال داميبا يدخل في هذا الإطار.

وكان داميبا قد وافق الأحد على الاستقالة المشروطة، بعد يومين من التوتر الشديد وتنظيم مظاهرات بواغادوغو.

ومن بين الشروط التي وضعها داميبا للاستقالة ، ضمان سلامته الشخصية وسلامة مؤيديه ، وكذلك احترام الالتزامات إزاء المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، من أجل إعادة السلطة إلى المدنيين بحلول يوليوز 2024.

وأشادت المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، في بلاغ صحفي، مساء أمس الأحد، بمختلف الأطراف البوركينابية، “لقبولها بالتسوية السلمية لخلافاتها”، معلنة عن إيفاد بعثة إلى واغادوغو يوم غد الثلاثاء.

وأشارت السلطات البوركينابية وكذا مصادر دبلوماسية إلى أنه ولأسباب لوجستيكية، تم تأخير زيارة بعثة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا إلى واغادوغو، التي كانت مقررة مبدئيا يوم الاثنين ليوم واحد .

وكانت هذه المنظمة الإقليمية قد أعلنت في وقت سابق عن إيفاد بعثة لها إلى واغادوغو يوم الاثنين.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *