اخبار الإمارات

“اللوفر أبوظبي” يختتم النسخة الأولى من برنامج “المتحف للجامعات”

أبوظبي في 9 مارس/ وام/ اختتم اليوم متحف اللوفر أبوظبي النسخة الأولى من برنامج “المتحف للجامعات” ، الذي تم تنظيمه على هامش احتفال المتحف بالذكرى السنوية الخامسة لافتتاحه.

واجتمع أعضاء مجموعة مكونة من 32 طالباً جامعياً وخريجاً “ممن تقل أعمارهم عن 25 عاماً”، في إطار هذا البرنامج تحت قبة المتحف الشهيرة لتقديم مجموعة من ورش العمل التفاعلية والأنشطة الرقمية والعروض الحية.

و شهد البرنامج، الذي انطلقت فعالياته في أغسطس 2022 وبدأت أنشطته في نوفمبر الماضي ، مشاركة مئات الطلبة من كافة أنحاء الدولة للإجابة عن سؤال التحدي المتمثل في “ماذا يعني كونك إنساناً؟”، وقد طلب من المشاركين في البرنامج تصميم تجربة أو عمل يحظى باهتمام إحدى الفئات الرئيسية من زوار المتحف “الأطفال أو العائلات أو الشباب أو البالغين” من خلال تفسير مجموعة مقتنيات المتحف ورسالته وقيمه الأساسية.

وتلقى المتحف 20 عرضاً من طلبة ينتمون إلى مختلف الجامعات المشاركة، بما في ذلك جامعة زايد وجامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة نيويورك أبوظبي، حيث جرى اختيار 18 عرضاً تجلت فيها قصة المتحف كمتحف عالمي يحتفي بالإبداع البشري المشترك، لكي تُعرض في إطار النسخة الأولى من برنامج “المتحف للجامعات”.

واستقطب المتحف أكثر من 3000 زائر تفاعلوا مع أعمال المشاركين واستمتعوا بمجموعة من المشاريع المتنوعة.

وأكد أوجو بيرتوني، مدير الشؤون الخارجية والتواصل الثقافي في متحف اللوفر أبوظبي أن المتحف يسعى منذ إنشائه وحتى الآن إلى أن يكون موقعاً متميزاً لتجربة أفكار جديدة، ويسعدنا أن نرى الطلبة يتعاونون في الإجابة على سؤال يتعلق بهدف المتحف، حيث أصبح ذلك مصدر إلهام لهم، ولطالما كان التعليم والابتكار من أبرز أسس عملنا في اللوفر أبوظبي، حيث نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز التأثير الذي تحظى به آراء الشباب وأفكارهم الفريدة في مجموعة مقتنيات المتحف، ويسعدنا أن نعلن عن انطلاق هذه النسخة الجديدة من البرنامج قريباً”.

من جانبها قالت سارة لويس نان، رئيسة وحدة التعليم في متحف اللوفر أبوظبي إن الاقبال على النسخة الأولى من برنامج “المتحف للجامعات” كانت رائعة، فقد مكن البرنامج الطلبة من الحصول على منصة بارزة للتحقق من فعالية أفكارهم والتعبير عن وجهات نظرهم في مجموعة مقتنيات المتحف، ونظراً لأنهم يمثلون الجيل الجديد من المبدعين فإن تفاعلهم المباشر مع مجموعة كبيرة من المحترفين قد مكنهم من تطوير أفكارهم والتفاعل مع الجماهير بصورة بناءة.

من جهتها قالت أروى السلامي، ضابط أول تعليم ومسؤولة برنامج “المتحف للجامعات” في اللوفر أبوظبي: ” سعدنا للغاية بترحيب الجامعات الكبير بهذا البرنامج، حيث مكنت المشروعات المتميزة التي جرى استعراضها اليوم جمهورنا من استكشاف المتحف من زوايا جديدة عبر مجموعة من الخبرات المتنوعة، ونتطلع لتعزيز التعاون في هذا الإطار بهدف إثراء تجربة كل من يزور متحف اللوفر أبوظبي.”

فاطمة البلوشي

زكريا محي الدين/ أحمد جمال

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *