اخبار السودان

السودان: رصد أكثر من «60» حالة عنف جنسي بدارفور منذ بدء الحرب

 

كشفت عضو تحالف مدافعات دارفور، عواطف احمد اسحق ، عن رصد أكثر من ستين حالة عنف جنسي تعرضت لها النساء في كل ولايات دارفور ، منذ اندلاع الصراع في السودان.

الخرطوم ـ التغيير

وقالت عواطف في تصريح لـ «راديو تمازج»، أن تحالف مدافعات دارفور له استراتيجية تتمثل في حماية المدافعات عن حقوق الإنسان والنساء في دارفور عموما، وتعزيز حقوقهن .

وبينت أن الحالات التي تم رصدها البعض منها تعرضن للعنف الجنسي واللفظي ، و نوهت

إلى أن المعنفات لا يستطعن الكلام خوفا من وصمة العار، بجانب الصدمة والحالة النفسية للضحايا.

و أكدت أن هناك مدافعة واحدة تعرضت للاغتصاب من قبل أطراف النزاع وهي الآن تحت الجلسات النفسية.

وتابعت “عندما تتعرض المدافعة لمكروه، أسرهن تتعرض للمضايقات، لذا نعمل على رفع قدرات المدافعات عن حقوق الإنسان، ورفع الوعي المجتمعي عن طريق المناصرة في القضايا التي تخصهم حسب الإعلان العالمي لحقوق الإنسان».

وكشفت أنهن يعملون من أجل الحصول على الأموال لتغطية احتياجات الضحايا من الدعم النفسي، إضافة إلى مشروع الرسائل التوعوية للمدافعات عن حقوق الإنسان عبر وسائل متعددة.

وقالت إن منظمة «فرونت لاين ديفندرز» قامت بتدريب مجموعة من المدافعات ، وأن مشروعهم الصغير يعمل على تأمين احتياجات المدافعات في الداخل وإيجاد الحلول لهم.

وبينت أن هناك تحديات كثيرة تواجه المواطنين خاصة النساء في إقليم درافور أبرزها تحديات الشبكة، والوضع الاقتصادي، وعدم وجود مرتبات وانعدام الأمن.

وناشدت عواطف بمخاطبة جميع القضايا العالقة، قضايا الهامش والتنمية، والتعليم والصحة، مبينة أن السبب الأساسي لهذه الأزمات هي عدم العدالة في توزيع التنمية والتهميش،الذي ادي الي حمل السلاح.

وطالبت عواطف الأطراف المتقاتلة بوقف الانتهاكات الجنسية واللفظية ضد النساء خاصة المدافعات عن حقوق الإنسان والنشطاء.

تحالف مدافعات دافور تأسس في أبريل 2023 في مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، تضم كل ولايات إقليم، تهدف إلى رصد الانتهاكات التي تحدث للنساء أثناء الحرب ومناصرة قضايا المرأة.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *