اخبار السودان

الموت يغيب عميد الصحافة السودانية محجوب محمد صالح

سيظل  الثالث عشر من فبراير  من عام الفين واربعة وعشرين علامة حزن في تاريخ الصحافة السودانية بفقدها لأحد أعمدتها الصلبة وأركانها الاساسية 

 

الخرطوم القاهرة: التغيير

فجع الوسط الصحفي، ظهر  اليوم الثلاثاء، بخبر وفاة عميد الصحافة السودانية الأستاذ مجحوب محمد صالح  بالقاهرة.

ولد  الراحل  محجوب محمد صالح في 12 أبريل من العام 1928م، في مدينة الخُرْطُوم بحري، التي  تلقى بها  مراحل تعليمه الأولية، والمتوسطة، والتحق بكلية الخُرْطُوم الجامعية في عام 1947، وكان يشغل منصب سكرتير اتحاد الطلاب وقتها.

سيظل  الثالث عشر من فبراير  من عام الفين واربعة وعشرين علامة حزن في تاريخ الصحافة السودانية بفقدها لاحد اعمدتها الصلبة وأركانها الاساسية بفقدان عميدها محجوب محمد صالح.

الراحل محجوب محمد صالح بدأ  مسيرته في بلاط صاحبة الجلالة  بصحيفة سودان ستار الناطقة باللغة الإنجليزية، في العام 1949م، كما عمل لفترة وجيزة بصحيفة السودان الجديد، قبل أن يؤسس مع زميليه بشير محمد سعيد ومحجوب عثمان صحيفة الأيام التي صدر أول أعدادها في الثالث من أكتوبر من العام 1953. وشغل الأستاذ محجوب منصب مدير تحريرها في أول اصادره لها، كما ترأس الراحل  مركز الأيام للدراسات الثقافية والتنمية حتى وفاته، أشتهر بعموده أصوات وأصداء الذي تناول فيه تحليل الوضع السياسي في السودان، والمشاكل التي تواجه المواطن العادي.

له العديد من المؤلفات أبرزها سفره القيم، تاريخ الصِّحافة السودانية في نصف قرن، بجانب أضواء على قضية الجَنُوب وغيرها ونال العديد من الجوائز داخل وخارج السودان.

صحيفة (التغيير) تعزي أسرة الراحل وتلاميذته في الصحافة السودانية..  “إنا لله وإنا إليه راجعون”.

 

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *