منوعات

سلالة جديدة.. دجاج بلا ريش جاهز على الأكل (صور)


06:51 م


الأربعاء 12 يوليو 2023

كتبت أميره حلمي

الدجاج الخالي من الريش هو سلالة جديدة نسبيًا من الدواجن تم تهجينها من خلال التربية الانتقائية من أجل مكافحة مشكلة شائعة جدًا ارتفاع درجة الحرارة. ومع ذلك ، فإن ما يسمى بـ “الدجاج العاري” لم يصبح سائدًا بعد.

الدجاج اللاحم التجاري عرضة وراثيا لزياده الوزن بسرعة كبيرة مما يؤدي إلى عمل التمثيل الغذائي في الجسم في درجات حرارة أعلى من تلك الموجودة في سلالات الدجاج الأخرى.

تعمل قلوبهم بما يصل إلى 300 نبضة في الدقيقة ، وبينما تجعلهم الزيادة السريعة في الوزن مثالية لصناعة اللحوم المتنامية باستمرار ، فإنها تخلق أيضًا مشكلة كبيرة جدًا ارتفاع درجة الحرارة. يتطلب تربية الدجاج اللاحم في مناطق المناخ الحار وجود مبردات باهظة الثمن للحفاظ على درجة حرارة الطيور، ولكن ماذا لو كانت هناك طريقة أكثر اقتصادا للحفاظ على برودة الطيور دون استخدام كميات هائلة من الطاقة؟ كانت تلك هي الفكرة التي أدت إلى إنشاء دجاجة مثيرة للجدل خالية من الريش.

عالم الوراثة وخبير تربية الدواجن الإسرائيلي أفيغدور كاهانر هو الرجل الذي يُنسب إليه الفضل في إنشاء دجاج بدون ريش. على الرغم من أن الكثيرين يتكهنون بأنه لجأ إلى بعض التعديلات الجينية غير الطبيعية وغير الأخلاقية ، فقد أوضح Cahaner مرارًا وتكرارًا أنه فعل ذلك فقط عن طريق التهجين الانتقائي لسلالة ذات رقبة عارية بشكل طبيعي مع دجاجة دجاج عادية. وقال الأستاذ في الجامعة العبرية في القدس “هذه ليست دجاجة معدلة وراثيا ، لكنها دجاجة طبيعية تعود خصائصها إلى أكثر من 50 عاما”.

تم إنشاء دجاجات أفيغدور كاهانر العارية في أوائل القرن الحادي والعشرين ، وقد حظيت باهتمام كبير على حد سواء بسبب مظهرها غير المعتاد والفوائد التي تم الترويج لها للسلالة ، والتي تضمنت استهلاكًا أقل للأعلاف ومعدل نمو أسرع والقدرة على تحمل درجات حرارة أعلى دون الحاجة إلى مبردات ، وسهولة النتف واضحة. ومع ذلك ، ليس كل شيء إيجابيًا مع هذه الطيور ذات المظهر غير العادي. قلة الريش تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالطفيليات ونوبات البعوض والأمراض الجلدية وحروق الشمس وتغيرات درجات الحرارة. بالإضافة إلى ذلك ، يواجه الذكور صعوبة في التزاوج لأنهم لا يستطيعون الحفاظ على توازنهم عند رفرفة أجنحتهم الخالية من الريش.

لكن السبب الرئيسي وراء عدم ظهور سلالة الدجاج العاري خلال العقدين الماضيين منذ إنشائها هو أن الناس لم يعتادوا أبدًا على مظهرهم “غير الطبيعي”. وصفها البعض بأنها “مثيرة للاشمئزاز” و “مثال للعلم المريض”، وذلك وفقا لموقع odditycentral.

خلصت دراسة أجرتها مجلة Agriallis إلى أن معدل قبول الدجاج الخالي من الريش من قبل المستهلكين “لن يكون ناجحًا بسبب حقيقة الخوف من الاستخدام الهرموني والحيوانات غير العادية والخوف من التأثير الصحي ” .

اقرأ أيضا..

كدمات مجهولة على جسمك.. إليك 7 أسباب صحية محتملة لها

امرأة تعثر على كنز داخل وجبة عشاء ماذا وجدت؟

“قاتل صامت”.. ألم هذه المنطقة بالجسم يشير إلى ارتفاع الكوليسترول الضار

نوع خضار شهير يخلصك من دهون البطن.. خبيرة تكشف

قد يجهله البعض.. العرض الأول لانسداد الشرايين بسبب الكوليسترول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *