اخبار المغرب

المغرب والبنك الإفريقي يوقعان 3 اتفاقيات

صورة: و.م.ع

هسبريس من الرباطالثلاثاء 24 أكتوبر 2023 11:25

أشرف فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، وأشرف ترسيم، الممثل المقيم لمكتب البنك الإفريقي للتنمية بالرباط، الثلاثاء، على التوقيع مع البنك الإفريقي للتنمية على ثلاث اتفاقيات التمويل، بحضور خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، ويونس سكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات.

وأوضحت وزارة الاقتصاد والمالية، في بلاغ لها، أن الاتفاقيات الموقع عليها تمثلت في “اتفاقية لتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية بمبلغ 120 مليون أورو”، و”اتفاقية لتمويل برنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية من أجل قابلية تشغيل أفضل بمبلغ 149 مليون أورو”، و”اتفاقية لتمويل مشروع المساعدة الطارئة لزلزال الحوز بمبلغ مليون دولار”.

وأضاف البلاغ أن “البرنامج الأول يهدف إلى المساهمة في تحسين الولوج إلى خدمات صحية جيدة”، فيما يرمي البرنامج الثاني إلى “المساهمة في تسريع إصلاحات نظام الحماية الاجتماعية في المغرب من أجل ضمان دمج أفضل للقطاع غير المهيكل وخلق فرص عمل جيدة، بالإضافة إلى تعزيز الاندماج الاجتماعي”.

وفيما يخص مشروع المساعدة الطارئة لـ”زلزال الحوز”، أوضح البلاغ أنه “يرمي إلى المساهمة في التدخل الحكومي الطارئ في المناطق المتضررة من الزلزال، من خلال توفير الضروريات الأساسية، بالخصوص الخيَم والمآوي المختلفة، والأغطية والأفرشة، والأدوية واللوازم الطبية، بالإضافة إلى خزانات الماء والمرافق الصحية المتنقلة”.

وبهذه المناسبة، أشاد الوزير بـ”مستوى ونوعية علاقات التعاون بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية”، ووجه الشكر إلى هذه المؤسسة، في شخص أشرف ترسيم، على “الدعم القيم والمساندة المستمرة التي تقدمها للمغرب في مجال الإصلاحات الهيكلية الأساسية والمساعدة الفنية في مختلف المجالات”.

يشار إلى أن الوزير والممثل المقيم للبنك الإفريقي للتنمية أكّدا، عقب هذا التوقيع، “رغبتهما في مواصلة العمل لتعزيز هذا التعاون النموذجي”.

البنك الإفريقي التمويل فوزي لقجع

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *