اخر الاخبار

تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين المساعدات لغزة اليوم 24

قال وزير التجارة التركي عمر بولات اليوم الجمعة إن تعليق التجارة مع إسرائيل سيستمر حتى إعلان وقف إطلاق نار دائم وتأمين تدفق المساعدات الإنسانية. وأوقفت تركيا جميع معاملاتها التجارية مع إسرائيل، من صادرات وواردات  أمس الخميس بسبب العدوان على غزة.

وذكر بولات في كلمة له بإسطنبول بينما كان يعلن بيانات التجارة لشهر أبريل، أن موقف إسرائيل المتشدد والوضع المتدهور في غزة دفعا تركيا إلى تعليق التجارة.

وبلغ حجم التجارة بين البلدين 6.8 مليارات دولار في عام 2023.

أعلنت تركيا أنها قررت تعليق كل المبادلات التجارية مع إسرائيل إلى أن تسمح الدولة العبرية بوصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، في خطوة تأتي بعد فرض أنقرة الشهر الماضي قيودا على الصادرات التركية لإسرائيل.

وقالت وزارة التجارة التركية في بيان لها إنه « تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل ».

وأضافت أن « تركيا ستطبق هذه الإجراءات الجديدة… إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية إلى غزة ».

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اتهم في وقت سابق الخميس، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بانتهاك الاتفاقات المبرمة بين البلدين بقراره تعليق التجارة بينهما.

ويعاني قطاع غزة من أزمة إنسانية ناجمة عن الحرب التي تخوضها إسرائيل ضد حماس منذ 7 أكتوبر، حيث حذرت الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة من مجاعة وشيكة.

وأدى الهجوم الانتقامي الإسرائيلي ضد حماس إلى مقتل ما لا يقل عن 34596 شخصا في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في القطاع الذي تديره حماس.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *