اخبار المغرب

فاطمة المرنيسي ترحل بشهرزاد إلى برلين

نظمت مكتبة “هيلينه ناتان” الألمانية، مساء الجمعة 6 أكتوبر 2023، لقاء فكريا مغربيا احتفاء بفكر وكتابات الكاتبة وعالمة الاجتماع والنسوية المغربية فاطمة المرنيسي. اللقاء عرف قراءات باللغتين الألمانية والعربية في نصوص كتاب “شهرزاد ترحل إلى الغرب”.

وتأتي هذه المبادرة في سياق مشروع ثقافي وفني يسهر عليه الكاتب والمخرج الألماني من أصول مغربية محمد نبيل، الذي يحاول تقريب الفكر والأدب والفن المغربي والعربي/ المشرقي إلى الجمهور الألماني.

وفي تصريح لهسبريس، قال محمد نبيل إن “هذه الخطوة تعد في بداياتها، وقد تجاوب معها الجمهور الألماني والعربي، والغرض منها تأسيس تقليد ثقافي ومشروع فكري حواري يجمع الشرق والغرب”.

هذا اللقاء الفكري عرف نقاشا وجدلا حول نصوص المرنيسي وعطاءاتها فيما يخص دور المرأة في المجتمع.

في كتابها “شهرزاد ترحل إلى الغرب” ترحل بنا المرنيسي في سفر عبر عوالم مختلفة في الغرب والشرق وحكايات شهرزاد، وتحاول فك رموز ووجهات النظر والتفسيرات المختلفة لمفهوم الحريم.

كتاب “شهرزاد ترحل إلى الغرب” هو محاولة لتفكيك الرؤية الغربية للحريم، وعدم اختزال هذا الحريم كممارسة وواقع تعرفه المجتمعات العربية الإسلامية فقط. ويتشكل الحريم الشرقي عبر سيطرة الرجال من خلال التقسيم المكاني لمساحة عامة لا يسمح للنساء بالظهور فيها ومساحة خاصة لا يمكن لجميع الرجال الوصول إليها، في حين لا يمكن التعرف على الحريم في الغرب للوهلة الأولى لأنه عبارة عن خطاب مضمر ومسكوت عنه تعبر عنه ظواهر مثل العولمة والنزعة الاستهلاكية التي يصعب تسلق جدرانها، كما ترى ذلك المرنيسي.

وقدم محمد نبيل خلال هذا اللقاء الفكري الألماني كتابات المرنيسي وأعمالها، كما شرح سياق تنظيم هذه الفعالية قبل قراءة نصوص من كتاب “شهرزاد ترحل إلى الغرب” بالتناوب باللغتين الألمانية والعربية. محمد نبيل قرأ نصوص المرنيسي باللغة العربية، تلتها قراءة باللغة الألمانية بصوت الممثلة والمغنية شتالكوبف ميلاني.

وكان هذا اللقاء الفكري الحواري فرصة للجمهور الألماني للتعرف على وجهات نظر المرنيسي، وطرح الأسئلة الإشكالية التي وضعها الكتاب، مع مناقشة أبعاد ومضامين القراءات.

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *