اخبار المغرب

اعتمادات الأمم المتحدة لبعثة “مينورسو” ترتفع إلى 70 مليون دولار سنويا

كشف تقرير أممي أن ميزانية بعثة “مينورسو” إلى الصحراء ستصل خلال العام المقبل إلى 70 مليون دولار، مترفعة بما يزيد عن 6 ملايين دولار مع العام المالي الجاري والذي ينتهي متم شهر يونيو المقبل.

وأبرز تقرير اللجنة الاستشارية لشؤون الإدارة والميزانية التابعة للأمم المتحدة، أن الاعتمادات المالية التي خصصت إلى بعثة “مينورسو” من فاتح يوليوز 2022 إلى 30 يونيو 2023 وصل إلى 60 مليونا و592 ألف دولار، وارتفع خلال الفترة التي توشك على الانتهاء (20232024) إلى 64 مليونا و559 ألف دولار.

وفي الوقت الذي اقترح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس أن يتم تخصيص ميزانية 70 مليونا و711 ألف دولار للفترة المقبلة من فاتح يوليوز 2024 إلى غاية 30 يونيو 2025، ارتأت اللجنة الاستشارية أن توصي باعتماد ميزانية 70 مليونا و291 ألف دولار، أي بفارق حوالي 419 ألف دولار عن توصية غوتيريش.

وأبرز تقرير معنون بـ”أداء ميزانية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية من 1 يوليوز 2022 إلى 30 يونيو 2023 والميزانية المقترحة للبعثة للفترة من 1 يوليوز 2024 إلى 30 يونيو 2025″، تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منه، أن اعتمادات البعثة سترتفع في المرحلة المقبلة بنسبة 9,1 في المائة.

وسجلت الوثيقة الأممية ذاتها أن مجموع المبالغ التي قسمت على الدول الأعضاء كاشتراكات مقررة فيما يتعلق بالبعثة، بلغ إلى حدود 5 فبراير الماضي، ما مجموعه 1 مليار و590 مليون دولار، وأشارت في السياق ذاته إلى أن “الجمعية العامة للأمم المتحدة حثت في مناسبات متكررة جميع الدول الأعضاء على الوفاء بالتزاماتها المالية في الوقت المحدد ودون شروط”.

ميزانية بعثة “مينورسو” للفترة القادمة ينتظر أن يخصص منها 7 ملايين و525 ألف دولار إلى نفقات الأفراد العسكريون وأفراد الشرطة، وسيكلف الموظفون المدنيون حوالي 25,44 مليون دولار، فيما ستخصت 37,74 مليون دولار للتكاليف التشغيلية.

جدير بالذكر أن فئة “الأفراد العسكريون وأفراد الشرطة” في بعثة مينورسو تتشكل من 3 فئات، وهي “المراقبون العسكريون”، و”أفراد الوحدات العسكرية”، ثم شرطة الأمم المتحدة.

فيما ينقسم الموظفون المدنيون إلى موظفين دائمين يتشكلون من “الموظفين الدوليين” “والموظفين الوطنيين من الفئة الفنية”، ثم “الموظفين المدنيين من فئة الخدمات العامة”، وإلى موظفين مؤقتين وفيهم “الموظفون الدوليون” و”متطوعو الأمم المتحدة” و”الأفراد المقدمون من الحكومات”.

المصدر ذاته، كشف أن الأمين العام للأمم المتحدة اقترح إنشاء ما مجموعه 280 وظيفة مدينة للفترة 20242025 مبرزة أن ذلك “يعكس إنشاء وظيفة جديدة لموظف معاون لشؤون الإعلام (موظف وطني من الفئة الفنية)، وإنشاء وظيفة جديدة لرئيس دائرة الإطفاء بقسم الطيران (من متطوعي الأمم المتحدة).

ويذكر أن “بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية” المعروفة اختصارا بـ”مينورسو” هيئة تدخل ضمن قوات حفظ السلام التابعة لهيئة الأمم المتحدة تم إنشاؤها عام 1991 بقرار لمجلس الأمن، وكان آخر تمديد لمهامها في أكتوبر الماضي لمدة عام.

ويبقى المقترح العملي الوحيد الموضوع على طاولة المفاوضات لإيجاد حل لنزاع الصحراء إلى حدود اللحظة، هو مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب عام 2007، والذي لقي ترحيبا أمميا ودوليا واسعا، في الوقت الذي مازلت الجبهة الانفصالية وخلفها الجزائر تحاول عرقلة التوصل إلى حل سلمي لقضية الصحراء.

المصدر: العمق المغربي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *