فنون

نقابة الموسيقيين تتقدم ببلاغ للنيابة العامة ضد “كزبرة” وتلغي تصريحه السنوي


10:18 م


الإثنين 21 أغسطس 2023

كتب مروان الطيب:
أصدرت نقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان مصطفى كامل بياناً رسمياً ضد مؤدي المهرجانات “كزبرة” بعد تحويله للتحقيق بعدما خرج عن الآداب والقواعد العامة على حد وصف البيان.

وجاء مضمون البيان كالآتي: “بناء على توجيهات السيد النقيب العام للمهن الموسيقية الفنان مصطفي كامل بسرعة التحقيق وإصدار التوصيات بشأن المخالفات التي صدرت من المؤدي أحمد خالد وشهرته (كزابيرو) والتي انتشرت على مواقع السوشيال ميديا من استخدامه ألفاظاً وكلمات خرج بها عن مضمونها الأخلاقي إلى منحنى غير أخلاقي مما يتنافى مع قيم وتقاليد الشعب المصري”.

واستكمل البيان: “وكذا الزج بمجسم خشبي في الفيديو كليب يحمل صورة العالم الأشهر د. أحمد زويل الحائز على جائزة نوبل والذي يوقره كافة المصريين والعرب والعالم بأسره لكونه رمزاً علمياً متفرداً وتم استخدام هذا المجسم بشكل غير لائق، الأمر الذي أثار حفيظة الجميع ونقابة المهن الموسيقية باعتبارها معنية بالحفاظ على قيم الفن المصري والأخذ على يد كل من يتجاوز بحق أي رمز من رموزنا المصرية والعربية”.

وعن استدعاء “كزبرة كزابيرو” للتحقيق أوضح البيان: “وعليه تم استدعاء المؤدي أحمد خالد الشهير بكزابيرو لجلسة تحقيق يوم الأحد الموافق 20/8/2023 بإدارة الشئون القانونية بالنقابة ولم يبد دفاعاً يقنعنا أو يدحض ما هو منسوب إليه”.

كما تضمن البيان صدور توصيات وجاءت كالتالي: “أولاً إبلاغ النيابة العامة بالواقعة لاتخاذ شئونها في توجيه تهمة إهانة وتحقير رمزاً من رموزنا الراسخة في وجدان الشعب المصري والجديرة بالاحترام والتقدير د. أحمد زويل، وكذا مخالفة المشكو في حقه للإقرار الموقع منه بالالتزام الكامل بالمظهر اللائق وحسن اختيار الكلمات وعرضها على الرقابة على المصنفات الفنية ونقابة المهن الموسيقية قبل طرحها”.

“ثانيا: إبلاغ الرقابة على المصنفات بالواقعة حيث أن المؤدي أحمد خالد الشهير بكزابيرو قام بطرح مصنفاً فنياً للتداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي دون الحصول على موافقة الرقابة على المصنفات”.

“ثالثاً: إلغاء التصريح السنوي للمؤدي أحمد خالد الشهير بكزابيرو لمخالفته نص المادة 61 من القانون رقم 35 لسنة 1978 واللائحة الداخلية للنقابة التي توجبان الالتزام بآداب المهنة وتقاليد المجتمع وعدم استخدام كلمات تخرج عن مضمونها الاجتماعي والأخلاقي باللفظ أو الإيحاء، أو إهانة أي رمز من الرموز الأصلية في وجدان المصريين والعرب. رابعاً: للعرض على المجلس لاتخاذ القرار المناسب في ضوء الرأي القانوني”.

وبدأت نقابة المهن الموسيقية مؤخراً تفعيل قرار النقيب بمنع أي فنان من مزاولة المهنة دون عضوية النقابة بشكل رسمي، وأعلنت تغريم الفنان محمد عبدالسلام وعدد من الموسيقيين غرامة مالية نظراً لعملهم بدون كارنيه نقابي.

وتم التواصل مع الدكتور محمد عبدالله، المتحدث باسم نقابة المهن الموسيقية وعلق على الواقعة في تصريحات خاصة لـ “مصراوي” قائلاً: “اللي بيحصل ده طبيعي والقانون بيستوجب علينا كده اننا نمنع أي حد بيزاول المهنة دون ترخيص ودي نقابة مهنية زيها زي أي نقابة والقانون بيقول إن اللي يمارس المهنة لابد يكون معاه تصريح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *