اخبار

لقب بفليسوف الموسيقى العربية وبلبل المنصورة… ما لا تعرفه عن رياض السنباطى في ذكرى وفاته

 

يصادف اليوم ذكرى وفاة الموسيقار الراحل رياض السنباطي، الذي أثرت أعماله في الوجدان، ومازالت موجودة نرددها في كل وقت، فحصل رياض على عدة ألقاب نظرا لتميزه وانفراده الدائم بالاشياء الثمينة، وكانت من بين أبرز الالقاب، فليسوف الموسيقى العربية، بلبل المنصورة، ونجح السنباطى ان يحفر تاريخه بنفسه، وانشاء مدرسة خاصة به من الصعب أن يقلدها.

 

ويبرز “الفجر الفني” في هذا التقرير ذكرى رحيل الموسيقار رياض السنباطي ومشواره الفني 
 

من هو رياض السنباطى؟

 

ولد رياض في فارسكور بدمياط، والده كان مقرئ يقوم بالغناء في الأفراح،

 

وتعلم رياض السنباطي من يوسف المنيلاوي وعبد الحي حلمي وسيد الصفطي، وتعلم منهم أشياء كثيرة دون أن يراهم، وقرر والده الشيخ السنباطي أن ينتقل إلى مدينة المنصورة. 
 

ما صفات حياة رياض السنباطي؟ 
 

تزوج رياض السنباطي في بدايته الفنية  من امرأة من خارج الوسط الفني، وكانت حياته الخاصة منعزلة  إلا الذين يتعامل معهم من الفنانين، وكان معروف رياض السنباطي بأنه يقضي الكثير من وقته بمفرده يسجل ألحان. 

 

كيف انطلق رياض السنباطي مسيرته الفنية؟ 

 

بدأ الملحن  رياض السنباطي مشواره الفني عام 1928 أثناء وجوده بالقاهرة، فواجه العديد من قسوة الحياة، فقرر أن يلتحق بمعهد الموسيقى العربية وعندما تم اختباره من لجنة مكونة من كبار الموسيقيين ولكنهم تفاجئوا بقدراته الكبيرة لأنها كانت أكبر من أن يكون طالب، فاتخذوا قرار بتعيينه أستاذ في المعهد لآلة العود.

 

و لم تقتصر على مجال التلحين فقط فقرر دخول مجال التمثيل عام 1962 من خلال فيلم “حبيب قلبي” مع الفنانة هدى سلطان. 

 

من هم أشهر المطربين الذين تعاون معهم رياض السنباطي؟ 
 

أشهر المطربين الذين غنوا من ألحانه هم: محمد عبد المطلب، أم كلثوم، هدى سلطان، وردة، فايزة أحمد، ميادة الحناوي،سميرة سعيد،نجاة، وغيره من النجوم، 
 

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الفجر ولا يعبر عن وجهة نظر موقعنا وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الفجر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *