اخبار الإمارات

“معاً” تطلق برنامج مشاركة مجتمعية واسع النطاق

أبوظبي في 10 مايو / وام / أعلنت هيئة المساهمات المجتمعية معاً، عن إطلاق منحة برنامج التطوع المجتمعي لعام 2023 كجزء من برنامج معاً للمنح.

وفتحت المجال للمشاركة أمام الشركات غير الربحية المرخصة والمؤسسات الاجتماعية والمجموعات التطوعية والمدارس والأوساط الأكاديمية وشركات القطاع الخاص، حيث يمكنهم التقدم بطلب لتنفيذ مجموعة من برامج التطوع المجتمعي الممولة من المنح، أو اقتراح مبادرات جديدة تهدف إلى تمكين المتطوعين وتعزيز دورهم ومساهمتهم في التعامل مع الأولويات الاجتماعية في أبوظبي.

وتشمل برامج التطوع المجتمعي العديد من الأولويات المرتبطة بالصحة الجسدية والنفسية والبيئة والعزلة الاجتماعية والعنف الأسري وتمكين المرأة وغيرها.

وتهدف هذه البرامج إلى مساعدة عدد كبير من المواطنين والمقيمين، بمن فيهم أصحاب الهمم وكبار المواطنين والشباب المعرضين للخطر والعمال والنساء وغيرها من الفئات المجتمعية.

وفي هذا الإطار قال الدكتور محمد الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع المشاركة المجتمعية والتطوع بالإنابة في هيئة المساهمات المجتمعية معاً: “يتعين علينا التعامل مع التحديات التي تؤثر على أفراد المجتمع بمشاركة مجتمعية واسعة”.

وأضاف: “تسعى هيئة المساهمات المجتمعية معاً إلى تعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية المشتركة، حيث تتيح مبادرات التطوع المجتمعية لدينا لمجموعة كبيرة من الجهات المعنية فرصة ترك بصمة إيجابية في المجتمع ..ويمكن للشركاء والمتطوعين إحداث أثر اجتماعي حقيقي وتحسين حياة أفراد المجتمع من خلال تنفيذ أي من مبادراتنا الحالية أو اقتراح برامج جديدة. كما تقدم الهيئة الدعم المالي لتعزيز الاستفادة من الفرص المتاحة، بالإضافة إلى دعم المتطوعين من خلال عمليات التأهيل والإدارة”.

وذكر الدكتور محمد الظاهري: “نرحب بتقديم المزيد من مبادرات التطوع المجتمعية التي توفر الدعم للفئات المستهدفة وتساهم بتفعيل دور المتطوعين وترك بصمة حقيقية، بما ينسجم مع التزامنا بإنشاء مجتمع متعاون يطرح الأعمال التطوعية الاجتماعية بطرق متطورة ..ويتيح ذلك فرصة مميزة للأفراد والمؤسسات للعب دور في صناعة التغيير في المجتمع والمساهمة بتحقيق الأثر الاجتماعي في جميع أنحاء أبوظبي”.

وتوفر الهيئة أكثر من 27 برنامجاً مختلفاً، حيث يمكن للمتطوعين اختيار ما يناسبهم من مختلف المواضيع والأنشطة، بما في ذلك مبادرات تطوع مجتمعية تهدف إلى تعزيز الصحة البدنية لأفراد المجتمع.

ويقدم برنامج فيت فام جلسات تعزيز اللياقة البدنية لأصحاب الهمم وعائلاتهم، فيما يهدف برنامج أكتيف باركس إلى إقامة جلسات دورية لتعزيز اللياقة البدنية لجميع السكان في الحدائق والأماكن العامة بأبوظبي.

ويسعى برنامج الفن للجميع لمعالجة أولويات الصحة لنفسية، حيث يقدم أنشطة فنية، تتضمن ورشات لتعليم فنون الأداء لأصحاب الهمم، كما يوفر برنامج فريندلي سبّورت دعماً شاملاً لنزلاء المؤسسات العقابية والإصلاحية السابقين.

ويهدف برنامج المجتمع ينظف إلى استقطاب 500 متطوع من السكان وطلبة المدارس والفنانين إلى حملات تنظيف جماعية للحفاظ على البيئة، حيث يتم جمع النفايات وفرزها وإبداع أعمال فنية منها وعرضها في المزاد العلني.

وتوفر الهيئة برنامجين يركزان على تعزيز حياة كبار المواطنين والمقيمين؛ حيث يشجع برنامج علّم وتعلّم المتطوعين على تعليم كبار المواطنين والمقيمين المهارات الرقمية لتمكينهم من استخدام التطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي.

كما يسعى برنامج رحلة الأجيال لتوفير 400 متطوع يقومون بزيارة هذه الفئة المجتمعية في منازلهم والمشاركة معهم في أنشطة مرتبطة باهتماماتهم.

ويركز برنامج تمكين المرأة على السيدات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 30 و40 عاماً، حيث يقوم المتطوعون بمساعدتهن على تطوير قدرتهن على مواجهة عوامل التوتر الرئيسية في حياتهنّ والمتصلة بالمسائل العائلية أو المهنية أو الاجتماعية.

وتضم المبادرات المخصصة للشباب كلاً من برنامج الكشافة المجتمعية، والذي يقوم فيه المتطوعون بإرشاد طلبة المدارس إلى كيفية تحسين تفاعلهم مع مجتمعهم المحلي ومعالجة قضاياه، فيما يمثل قادة المستقبل برنامجاً قيادياً للشباب يتم تقديمه في المدارس. ويتوجه برنامج تسريع المستقبل بشكل خاص للشباب المعرضين للمخاطر، ويسعى لزيادة فرصهم في التوظيف من خلال تزويدهم بالتعليم الرقمي، بما يشمل البرمجة، فيما تم تصميم برنامج نتعافى معاً لدعم المتعافين من تعاطي المخدرات عبر مجموعات دعم تلتقي بشكل دوري.

يمكن للجهات المعنية في إمارة أبوظبي تقديم طلباتها على الموقع: www.maan.gov.ae أو عن طريق البريد الإلكتروني [email protected] ويقوم المرشحون النهائيون بعرض اقتراحاتهم أمام فريق التقييم، حيث يحصل الفائزون على جائزة نقدية بقيمة 100 ألف درهم إماراتي سنوياً لكل برنامج، بهدف تمويل عمليات الخدمات اللوجستية والعمليات والموظفين والتسويق. ويتعين تقديم الطلبات في موعد أقصاه 30 يونيو.

المصدر: وكالة انباء الامارات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *