اخبار

3 سيناريوهات متوقعة للرد على إيران و”هجوم الأردن” .. أحدها فعله ترامب سابقاً وطن

وطن زعمت وكالة “بلومبيرغ” أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يواجه خيارات محدودة للرد على هجوم ما تعرف بـ”المقاومة الإسلامية في العراق” التابعة لإيران، على قاعدة أمريكية شمال الأردن مشيرة إلى توقعات برد فعل أقوى مما فعلته واشنطن سابقاً بعد “طوفان الأقصى”.

وقالت الوكالة في تقرير رصدته (وطن) إن الرئيس جو بايدن بات يواجه ضغوطاً أكبر لمواجهة إيران بشكل مباشر، بعد أن قتل وكلاؤها (ميليشيات عراقية) 3 جنود أمريكيين، وأصاب العشرات، في غارة بطائرة بدون طيار على قاعدة عسكرية قرب الحدود السورية الأردنية.

والهجوم الأخير الذي أدى لمقتل 3 من جنوده وإصابة نحو 34 آخرين، بهجوم لمسيرة استهدف قاعدة تضم قوات أمريكية في الأردن (البرج 22). يهدد وفق الوكالة بالصراع الإقليمي الأوسع الذي لطالما ردد بايدن أنه يريد تجنبه.

قتل 3 جنود أمريكيين وأصيب نحو 34 آخرين في الهجوم على القاعدة العسكرية

وبحسب ما نقلته الوكالة عن شخص مطلع رفض الكشف عن هويته قوله إنه من الواضح أن أي ضربة تؤدي لخسائر بشرية بين القوات الأمريكية، ستؤدي إلى رد فعل أقوى مما فعلته الولايات المتحدة حتى الآن بعد 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

خيارات أمريكية للرد على هجوم الأردن

ومن أبرز الفرضيات و الاحتمالات التي طرحتها “بلومبيرغ” للرد الأمريكي على الهجوم الأخير في الأردن:

  • عمل سري تقصف فيه الولايات المتحدة إيران وتنكر ذلك، لكنها ترسل رسالة واضحة أن لديها وكلاء كما الميليشيات الإيرانية.
  • استهداف المسؤولين الإيرانيين بشكل مباشر كما فعل الرئيس السابق دونالد ترامب، عندما أمر بقتل الجنرال قاسم سليماني في بغداد عام 2020.

وهذين الاحتمالين سيكونانِ من أكثر القرارات مصيرية وأهمية وتضع أمريكا في مواجهة مباشرة مع قيادات طهران فضلاً عن التبعات الاقتصادية.

البرج 22
البرج 22 حيث وقع الهجوم على القوات الأمريكية

وهناك احتمال ثالث كان يدور حتى قبل الهجوم الأمريكي وهو احتمالية شن حرب عسكرية مباشرة ضد إيران. ورغم أنه مستبعد إلا أن علاماته تزداد يوماً بعد آخر، حسبما أشارت له بلومبيرغ.

سياسة الردع الأمريكية

وتقول “بلومبيرغ” إن على واشنطن أن تسير على قدر معقول وحكيم لإعادة الردع حتى لا يحدث الهجوم مرة أخرى، مع عدم القيام برد يؤدي إلى تصعيد الصراع.

وكان بايدن قد ذكر أنه سيحاسب كل المسؤولين عن الهجوم في الوقت وبالطريقة التي يختارها.

وألقى الرئيس الأمريكي باللوم على الجماعات المدعومة من إيران في الهجوم، مضيفاً في بيان نقلته صحيفة “الغارديان ” البريطانية أن “العديد” من أفراد الخدمة أصيبوا أيضا في الهجوم.

بايدن يواجه خيارات محدودة للرد على هجوم الأردن
بايدن

وكانت شبكة “سي إن إن”قد ذكرت أن الهجمات وقعت في البرج 22 وهو موقع صغير للقوات الأمريكية الموجودة هناك كجزء من مهمة تقديم المشورة والمساعدة مع الأردن.

وكان السيناتور الجمهوري “توم كوتون” قد ذكر حول هجوم الأردن: “يتعين شن هجوم مدمر على ‏القوات الإرهابية الإيرانية في إيران أو عبر الشرق الأوسط”.‏

وطالب السيناتور الجمهوري جون كورنين باستهداف طهران؛ ردا على الهجوم ضد جنود أمريكيين الذي وصفه بأنه مميت.

يذكر أن الهجوم على قوات أمريكية في الأردن هو الأول من نوعه منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة، والأول الذي يُسفر عن سقوط قتلى أمريكيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *