اخر الاخبار

أنا من اقترح بوريطة ليكون وزيرا للخارجية.. وإذا مال وبالغ في موقفه فإنه يسيء للملك وللبلاد اليوم 24

كشف عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة السابق، تفاصيل مثيرة عن قصة استوزار وزراء في حكومته.

مشيرا في أول رد له على ما جاء في بيان الديوان الملكي، إلى أنه هو من اقترح على الملك محمد السادس، أن يكون ناصر بوريطة وزيرا للخارجية.

وقال زعيم “البيجيدي”، في كلمة له في افتتاح المؤتمر الثامن لنقابة الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب: “أنا الذي اقترحت بوريطة وزيرا للخارجية، على سيدنا، في الحكومة التي كنت أترأسها، وأخنوش أيضاً  كان وزيرا في تلك الحكومة”. وهي التصريحات التي أدلى بها ابن كيران في أعقاب الزوبعة السياسية التي تسبب فيها بلاغ الأمانة العامة لـ”البيجيدي”، وتشبث قيادة هذا الأخير  بـ”حقها” في انتقاد وزير الخارجية، ناصر بوريطة، في أول رد فعل رسمي من هذا الحزب، على التوبيخ الملكي، الاثنين، جراء موقفه من تصريحات بوريطة بشأن علاقات البلاد مع إسرائيل.

وشدد ابن كيران على أن من حق حزبه أن ينبه وزيرا إذا مال ذات اليمين أو الشمال ولم يراع، ساعتها من حقنا أن نقول له بأنه سيسيء لبلادنا وملكنا.

إلى ذلك كان ابن كيران قد قال في عام 2012، بعد أول اجتماع لمجلس حكومته، الذي جاء بعد المصادقة على دستور 2011، وهو يتحدث في معرض جوابه عن سؤال يتعلق بوجود خمسة وزراء غير منتمين لتنظيمات سياسية ضمن تشكيلة حكومته: “نحن من اقترحهم، وقد تم اختيارهم بناء على ما يتوفر فيهم من كفاءات”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *