اخبار السودان

«الأمة القومي» و«الاتحادي الأصل» يتفقان على التنسيق والعمل لوقف الحرب

حزبا الأمة القومي والاتحادي الأصل جددا دعمهما لمنبر جدة لحل الأزمة في السودان، وجهود الاتحاد الأفريقي والإيغاد ومبادرة دول الجوار وضرورة التنسيق بينهم.

اخرطوم: التغيير

أعلن حزبا الأمة القومي والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، اتفاقهما على العمل المشترك على إيقاف الحرب في السودان وإنهاء الاقتتال.

ونشطت القوى المدنية السودانية المختلفة، في جهود لمحاصرة آثار الحرب المندلعة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ 15 ابريل الماضي، وتعددت المبادرات الداخلية والخارجية لوضع حد لهذه الأزمة، لكنه الاجتماع الأول للحزبين التاريخيين منذ بدء الحرب.

وأفاد الحزبان في بيان مشترك، أنهما عقدا اجتماعات بالعاصمة المصرية القاهرة، يوم الأحد، بقيادة نائب رئيس الحزب الاتحادي جعفر الصادق الميرغني ونائبة رئيس حزب الأمة مريم المنصورة الصادق المهدي “في إطار العلاقات الثنائية والتاريخية التي تجمع بينهما”.

زقال البيان إن الحزبين ناقشا مختلف وجهات النظر المتعلقة بالوضع السياسي الراهن وملف الحرب وتداعياتها ودور الحركة السياسية والقوى المدنية في هذه المرحلة.

وأضاف بأن الحزبين اتفقا على العمل المشترك على إيقاف الحرب وإنهاء الاقتتال بين أبناء الوطن الواحد.

واتفقا كذلك على تشكيل لجنة مشتركة للعمل على إيصال المساعدات الإنسانية والاحتياجات الضرورية للنازحين واللاجئين من أبناء السودان “تداركاً للكارثة الإنسانية التي دفع ثمنها أكثر من خمسة مليون سوداني داخل وخارج الوطن نزوحا ولجوءاً”.

وأكد الحزبان تمسكهما بوحدة القوى السياسية والمدنية ودعمهما كل المساعي في هذا الشأن والعمل مع الجميع للوصول لهذا الهدف، وأن الحراك الثنائي للحزبين سيكون لتعضيد هذا الأمر.

وجددا دعمهما لمنبر جدة وجهود الاتحاد الأفريقي والإيقغد ومبادرة دول الجوار وضرورة التنسيق بينهم.

وشددا على وجود جيش سوداني مهني قومي ذو عقيدة قتالية واحدة يضطلع بمهام الدفاع والأمن.

وتمسك الحزبان بوحدة السودان أرضاً وشعباً، وأكدا رفض خطاب الكراهية والعمل على إشاعة روح التسامح بين مكونات الشعب السوداني المتنوعة، كما أكدا على الالتزام الصارم بمبادئ وأهداف ثورة ثورة ديسمبر المجيدة وتحقيق أهدافها.

المصدر: صحيفة التغيير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *