اخبار السودان

أونروا تقول إن 450 ألف غزّي نزح من رفح خلال أسبوع، وتوتر في القدس والضفة الغربية المحتلة

أونروا تقول إن 450 ألف غزّي نزح من رفح خلال أسبوع، وتوتر في القدس والضفة الغربية المحتلة

صدر الصورة، EPA

قال شهود عيان غزيون إنَّ دبابات إسرائيلية توغّلت، صباح الثلاثاء، شرق رفح ودخلت أحياء الجنينة والسلام والبرازيل.

وأشار أحد السكان لوكالة أنباء رويترز، إلى “تقدّم الدبابات غرب طريق صلاح الدين إلى داخل حيي البرازيل والجنينة، وأنّهم الآن في منطقة مأهولة بالأهالي، كما أنّ هناك اشتباكات”.

وأظهر تسجيل مرئي منتشر على مواقع التواصل الاجتماعي دبابة في شارع جورج بحي الجنينة، من غير أن تتحقق رويترز منه.

وقال الجيش الإسرائيلي يوم الثلاثاء إن قواته شاركت في عدد من المعارك في منطقة جباليا شمال قطاع غزة، مضيفا أنها “قضت بنيران الدبابات على عشرات الإرهابيين الذين أطلقوا النار على القوات وجرى تفكيك شبكة متفجرات كانت مزروعة في المنطقة”.

وبحسب بيان صادر عنه، قال الجيش إنّه “قضى على عدد من الإرهابيين وعثر على ممرات أنفاق وفكك منصات إطلاق ومخزن أسلحة في منطقة الزيتون شرق مدينة غزة”.

تخطى قصص مقترحة وواصل القراءة

قصص مقترحة

قصص مقترحة نهاية

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، الثلاثاء، إنَّ الهجوم الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر تشرين الأول أسفر حتى الآن عن مقتل ما لا يقل عن 35,173 فلسطينياً وإصابة 79,061 آخرين.

وذكرت في بيان أن 82 فلسطينياً قتلوا وأصيب 234 آخرون خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

الصحة العالمية تقول إنها واثقة من أعداد القتلى الفلسطينيين في غزة

وعبرت منظمة الصحة العالمية يوم الثلاثاء عن ثقتها الكاملة في إحصاءات وزارة الصحة في قطاع غزة لعدد القتلى، بعدما شككت إسرائيل في الأعداد.

وحدّثت وزارة الصحة في القطاع الأسبوع الماضي تحليلها لإجمالي لعدد القتلى البالغ نحو 35 ألفاً، وقالت إنه تم التعرف بشكل كامل على هويات حوالي 25 ألفا منهم حتى الآن، وقد أعادت وكالات الأمم المتحدة نشر هذه الأرقام.

وقال المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير في مؤتمر صحفي في جنيف “لدينا الآن 25 ألف شخص تم التأكد من هويتهم “، وتابع أنه “لا يوجد خطأ” في بيانات وزارة الصحة.

أونروا تقول إنَّ ما يقرب من 450 ألف شخص فرّوا من رفح خلال أسبوع

وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إنَّ ما يقرب من 450 ألف فلسطيني فروا من رفح خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي تتوغلت فيه الدبابات الإسرائيلية بشكل أعمق داخل المدينة الجنوبية.

وحذرت وكالة الأمم المتحدة للاجئين الفلسطينيين، أونروا، من أنّ “الناس يتعرضون للإرهاق المستمر والجوع والخوف”.

وأضافت أن العائلات فرت بحثاً عن الأمان، لكنها قالت إنّ: “الوقف الفوري لإطلاق النار هو الأمل الوحيد، حيث لا يوجد مكان آمن هناك”.

وكتبت المتحدثة باسم الأونروا، لويز ووتردغ، الموجودة في رفح، على موقع إكس، أن العائلات التي لا تزال في المدينة “انتقلت إلى أقصى الغرب قدر الإمكان” وأقامت خياماً على الشواطئ على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وأضافت أن الأحياء الداخلية أصبحت الآن “مدينة أشباح”.

“قلق بالغ” من الوضع الإنساني في غزة

تخطى يستحق الانتباه وواصل القراءة

يستحق الانتباه

شرح معمق لقصة بارزة من أخباراليوم، لمساعدتك على فهم أهم الأحداث حولك وأثرها على حياتك

الحلقات

يستحق الانتباه نهاية

من جهته، حذّر الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة من التداعيات الخطيرة للحرب الاسرائيلية على قطاع غزة.

وقال إنَّ إصرار الجيش الإسرائيلي على اجتياح رفح سيكون خطأ كبيراً، ستتحمل الإدارة الأميركية المسؤولية عنه، لأنها الوحيدة القادرة على وقفه.

وحمل أبو ردينة الإدارة الاميركية مسؤولية هذه التداعيات الخطيرة وقال سيكون لها تأثير على المنطقة والعالم أجمع، ولولا توفير الإدارة الاميركية الدعم المالي والعسكري لإسرائيل، لما تجرأت على الاستمرار في ما وصفه بـ”الإبادة الجماعية” ضد الفلسطينيين.

كما اتهم أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية إسرائيل بارتكاب جريمة التطهير العرقي بحق الفلسطينيين خلال الحرب على غزة.

وأوضح أبو الغيط في كلمة له خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم/الثلاثاء بالعاصمة البحرينية المنامة أنه لا يوجد حالياً مكان آمن في قطاع غزة، حيث نزح بعض الفلسطينيين في مدينة رفح وحدها لنحو 4 مرات، بِناءً على التعليمات التي يصدرها لهم الجيش الإسرائيلي.

وحذّر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة من أنّ الفلسطينيين في شمال قطاع غزة يعانون من “مجاعة شاملة”.

وفي جنوب القطاع، حيث لجأ معظم الفلسطينيين، تدهور الوضع الإنساني بعد أن شنت إسرائيل عملية في شرق رفح، مما أدى إلى إغلاق نقطة دخول المساعدات عبر مصر.

وتقول وكالات الإغاثة أن الحصول على الإمدادات عبر معبر جنوبي آخر، وهو كرم أبو سالم، أمر صعب للغاية أيضًا بسبب الوضع الأمني ​​هناك.

ولطالما أكدت إسرائيل على التزامها بتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة وداخلها، واتهمت حماس بسرقة المساعدات المخصصة للمدنيين.

وجاء هذا الحادث في نفس اليوم الذي قُتل فيه أحد موظفي الأمم المتحدة وأصيب آخر أثناء توجههما إلى مستشفى في غزة.

غزة

صدر الصورة، Reuters

“محادثات وقف إطلاق النار وصلت لطريق مسدود”

بدوره قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، إنَّ محادثات وقف إطلاق النار في قطاع غزة وصلت لطريق مسدود بسبب العمليات الإسرائيلية في مدينة رفح.

وأضاف الشيخ محمد في منتدى اقتصادي بالدوحة “لقد شهدنا بعض الزخم خاصة في الأسابيع القليلة الماضية، لكن الأمور لم تمض للأسف في الاتجاه الصحيح ونحن الآن في طريق مسدود تقريبا، بالطبع، ما حدث في رفح أعادنا إلى الوراء”.

وقال رئيس الوزراء القطري إنّ الخلاف الأساسي بين الطرفين يدور حول تحرير الرهائن وإنهاء الحرب.

وأضاف “هناك طرف يريد إنهاء الحرب ثم الحديث عن الرهائن، والطرف الآخر يريد عودة الرهائن ومواصلة الحرب، وطالما لا يوجد أي قواسم مشتركة بين هذين الأمرين فلن نصل إلى نتيجة”.

شاحنات مساعدات جرى تفريغها خلال مسيرها إلى غزة

صدر الصورة، Reuters

الاعتداء على مقر أونروا في القدس للمرة الثالثة خلال أسبوع

في الضفة الغربية المحتلة، ألقى محتجون إسرائيليون، فجر الثلاثاء، مواد مشتعلة على مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، في حي الشيخ جراح، بالقدس الشرقية المحتلة، وهي المرة الثالثة خلال أسبوع.

وكان المفوض العام للوكالة فيليب لازاريني كان قد أعلن في التاسع من الشهر الحالي إغلاق المقر في القدس، لحين اتخاذ السلطات الإسرائيلية إجراءات الحماية المناسبة بسبب محاولة إحراقه مرتين خلال أسبوع.

وأكدت أونروا أن من مسؤولية إسرائيل، كقوة احتلال، أن تضمن حماية الموظفين والمرافق التابعة للأمم المتحدة في جميع الأوقات وفقا للقانون الدولي.

كما أغلق محتجون إسرائيليون مسير شاحنات المساعدات المتجهة إلى غزة، يوم الاثنين، وألقوا طرود المواد الغذائية على الطريق ومزقوا أكياس الحبوب.

وأظهرت لقطات لم يتم التحقق منها، المتظاهرين وهم يرمون صناديق من الشاحنات على الأرض، ويدوسونها بمجرد سقوطها.

وأظهرت بعض مقاطع الفيديو إضرام النار في مركبات في وقت لاحق من المساء، ولم تتمكن بي بي سي من التحقق بشكل مستقل من هذه المعلومات.

وجرى الاعتداء على الشاحنات المتوجهة إلى قطاع غزة بالقرب من حاجز ترقوميا غرب الخليل، وكانت قادمة من الأردن.

وأدان البيت الأبيض الهجوم ووصف الاعتداء على قوافل المساعدات و”نهبها” بأنه “انتهاك كبير”.

وقالت المجموعة التي تقف وراء الاحتجاج، إنها تتظاهر ضد استمرار احتجاز الرهائن الإسرائيليين في غزة.

وبحسب تقارير في وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإنّ المجموعة المسؤولة عن تنظيم الاحتجاج هي مجموعة الناشطين “تساف 9″، وتصفها بجماعة يمينية تسعى إلى عرقلة وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة في ظل وجود رهائن إسرائيليين محتجزين هناك.

وتم اعتقال أربعة متظاهرين، بينهم قاصر، خلال المظاهرة، بحسب بيان لمحاميهم.

وقال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان إنّ سلوك المتظاهرين “غير مقبول مطلقاً” وإن البيت الأبيض عبّر عن مخاوفه “على أعلى مستوى في الحكومة الإسرائيلية”.

زوار يهود في المجمع الذي يضم المسجد الأقصى، المعروف لدى المسلمين بالحرم الشريف وعند اليهود باسم جبل الهيكل، بينما يتصاعد التوتر خلال اشتباكات في البلدة القديمة بالقدس

صدر الصورة، Reuters

الأردن يدين “اقتحام متطرفين إسرائيليين المسجد الأقصى ورفعهم العلم الإسرائيلي”

وفي اليوم الذي تحتفل فيه إسرائيل بذكرى تأسيس الدولة، دخل إسرائيليون المسجد الأقصى والحرم القدسي ورفعوا العلم الإسرائيلي داخل ساحاته، تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي أدانه الأردن، الوصي على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، وفق بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وقالت الوزارة في البيان إنّ “الاقتحام يمثّل خرقاً فاضحاً ومرفوضاً للقانون الدولي وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها”.

ويحتفي الإسرائيليون بعيد الاستقلال، في الرابع عشر من شهر مايو/أيار من كل عام، وهو اليوم الذي يصادف ذكرى إعلان قيام دولة إسرائيل واعتماد وثيقة الاستقلال ونهاية الانتداب البريطاني في عام 1948.

وفي اليوم التالي والذي يصادف الخامس عشر من مايو/أيار، يستذكر الفلسطينيون “النكبة”، وما حل بهم فيها من ويلات الحروب والتهجير.

“المعتقلات في السجون الإسرائيلية يتعرضن لكل أشكال التعذيب والتنكيل”

وأفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية، مساء الاثنين، بأن المعتقلات داخل سجن “الدامون” يَعشن حالة من العزلة، في ظل المعاناة اليومية المفروضة عليهن، وتُمارس إدارة سجون بحقهن كل أشكال التعذيب والتنكيل.

وكشفت الهيئة، في تقرير لها، عن جملة من الإجراءات والمعاناة اليومية والأوضاع المعيشية الصعبة التي يعشنها، والمتمثلة في الانقطاع عن العالم الخارجي والنقص الحاد في الاحتياجات النسائية، وغيرها من ضروريات الحياة التي تصل إلى حد الحرمان، وذلك للتأثير في نفسياتهن، وتحطيم حالتهن الإنسانية والوطنية.

وفي سياق متصل، وثقت الهيئة حالة اعتقال قاسية مرت بها المعتقلة “هـ، س”، إذ اعُتقلت بعد أن داهمت قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي منزلها، مُحدثةً حالة من الرعب بين أطفالها وأفراد عائلتها، ثم باشر الجنود عملية الاعتقال بعد أن قيدوا يديها وعصبوا عينيها وأدخلوها إلى الجيب العسكري وصولا إلى أقبية التحقيق.

وتقول الهيئة إن المُعتقَلة تعرضت، بعد ذلك، لأقسى أنواع الشتم والضرب القاسي والمبرح، لتكون محطتها لساعتين في زنزانة متسخة ورائحتها سيئة وهي مبتلة وفارغة من أي شيء، وصولا إلى سجن “الدامون”، والتحقيق معها لمدة ساعة قبل إدخالها إلى القسم.

آليات عسكرية إسرائيلية

صدر الصورة، EPA

الجيش الإسرائيلي يعتقل 5 فلسطينيين شمال غرب سلفيت

اعتقلت القوات الإسرائيلية اليوم خمسة فلسطينيين من بلدة دير استيا شمال غرب مدينة سلفيت، وفق ما قال رئيس بلدية المنطقة فراس ذياب.

وأضاف ذياب أن قوة من الجيش الإسرائيلي “اقتحمت” البلدة ظهراً، واعتقلت خمسة مواطنين من داخل مبنى البلدية، وقام الجنود بمراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة داخل المبنى.

وأوضح ذياب أن “الجنود هددوا بتكرار اقتحام البلدة وإغلاق المحلات التجارية فيها بحجة إلقاء الحجارة باتجاه مركبات المستوطنين عبر الشارع الرئيس قرب من البلدة”.

ودخل الجيش الإسرائيلي، ليل الاثنين، مناطق متفرقة في مدينة البيرة ونابلس وبيت لحم وجنين.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية إصابة فلسطينيين بالاختناق، خلال عملية الجيش الإسرائيلي قرية حوسان، غرب بيت لحم، وإطلاق قنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب بإصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق.

ووفق ما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية، فإنّ الجيش الإسرائيلي دخل حيي “جبل الطويل” و”سطح مرحبا” بمدينة البيرة، دون أن يبلغ عن مواجهات أو اعتقالات.

بينما اندلعت اشتباكات في جنين وجنوب نابلس، بعد دخول الجيش الإسرائيلي، أطلق خلالها الجنود الرصاص الحي، وقنابل الصوت، والغاز السام على الفلسطينيين.

المصدر: صحيفة الراكوبة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *