اخبار الكويت

ماذا تعرف عن برنامج حفل تتويج تشارلز الثالث؟

يُتوج تشارلز الثالث ملكاً لبريطانيا، اليوم السبت، في أكبر احتفال رسمي تشهده المملكة المتحدة منذ 70 عاماً، ويتمثل في عرض يتسم بالفخامة لمهرجان يعود تاريخه إلى ألف عام.

وتولى تشارلز حكم بريطانيا خلفاً لوالدته الملكة إليزابيث عقب وفاتها في سبتمبر الماضي، وسيصبح في سن الرابعة والسبعين أكبر ملك بريطاني يضع على رأسه تاج سانت إدوارد المصنوع منذ 360 عاماً عندما يجلس على كرسي العرش الذي يعود إلى القرن الرابع عشر في كنيسة وستمنستر في لندن.

No Image

وتحت أنظار نحو 100 من قادة الدول وكبار الشخصيات، يُتوج تشارلز على غرار 40 من أسلافه في كنيسة وستمنستر التي شهدت جميع مراسم التتويج بالبلاد منذ وليام الفاتح في 1066.

ورغم أن المراسم تضرب بجذورها في التاريخ إلا أن القائمين عليها سيحاولون تقديم صورة لنظام ملكي وأمة «يتطلعان إلى المستقبل».

وستكون المراسم على نطاق أصغر من ذلك الذي أقيم خلال مراسم تتويج الملكة الراحلة إليزابيث في عام 1953، لكنها ستهدف مع ذلك إلى أن تكون مثيرة للانبهار حيث ستضم مجموعة من الشعارات التاريخية من كرات ذهبية وسيوف مرصعة بالجواهر إلى صولجان يحمل أكبر ماسة مقطوعة عديمة اللون في العالم.

وبعد المراسم سيغادر تشارلز وزوجته كاميلا في العربة الملكية الذهبية البالغ وزنها 4 أطنان والتي صممت لجورج الثالث، آخر ملوك المستعمرات الأميركية التي كانت خاضعة لبريطانيا، عائدين إلى قصر باكنغهام في موكب يمتد طوله إلى ميل ويضم 4 آلاف جندي من 39 دولة بالزي الرسمي الاحتفالي.

وسيكون أكبر عرض من نوعه في بريطانيا منذ تتويج الملكة إليزابيث.

وفي بداية المراسم سيتوجه تشارلز وكاميلا من قصر باكنغهام إلى كنيسة وستمنستر في عربة اليوبيل الماسي، ومن المقرر أن تبدأ المراسم في الساعة 10 صباحاً بتوقيت غرينتش.

وعند وصول الملك إلى الدير سيتربع على كرسي سانت إدوارد، وسيؤدي اليمين ليحكم بالعدل ويدعم كنيسة إنكلترا التي هو رئيسها الفخري.

وبعد تقديم تشارلز بشعارات رمزية سيضع تاج إدوارد على رأسه.

وبعد ذلك سيقدم ابنه الأكبر ووريثه الأمير وليام التحية راكعاً أمام والده واضعاً يديه بين يدي الملك متعهداً بالولاء له.

وبعد العودة إلى قصر باكنغهام سيظهر أفراد العائلة المالكة بشكل تقليدي في الشرقة بينما تحلق طائرات عسكرية.

برنامج تتويج تشارلز

الساعة 05:00 بتوقيت غرينتش: تفتح مواقع المشاهدة على امتداد مسار الموكب أمام الجمهور، وسيحظى أوائل الواصلين بأفضل مكان للاستمتاع بالمشهد.

من الساعة 06:15 إلى الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش: بدء وصول المدعوّين إلى نقاط التفتيش الأمنية.

من الساعة 08:30 إلى الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش: وصول رؤساء الدول والحكومات الأجنبية والوزراء ورؤساء الوزراء السابقين وأفراد من العائلات الملكية الأجنبية والعائلة الملكية البريطانية.

الساعة 09:20 بتوقيت غرينتش: انطلاق موكب الملك تشارلز الثالث وكاميلا من قصر باكنغهام في «عربة اليوبيل الماسي» التي استُخدمت لأول مرة في عام 2014 وتجرّها 6 خيول، وسيسير الموكب في جادّة «ذي مول» الطويلة حتى ميدان «ترافالغار»، ثم سيعبر «وايت هول»، حيّ الوزارات، قبل أن يصل إلى الكنيسة.

الساعة 10:00 بتوقيت غرينتش: يدخل تشارلز وكاميلا الكنيسة من الباب الكبير الغربي. وسيرتدي تشارلز رداء دولة، وهو رداء طويل مطرّز بالمخمل القرمزي، وعندها تبدأ المراسم.

الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش: يتمّ تتويج تشارلز الثالث. ويضع رئيس أساقفة كانتربري على رأسه تاج إدوارد، المصنوع من الذهب الخالص والمرصّع بالياقوت والجمشت والروبي والمغطّى بقماش من المخمل الأرجواني. وللاحتفال بهذه اللحظة، تُنفخ الأبواق وتُطلق أعيرة نارية في مواقع مختلفة في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش: ختام مراسم الحفل، حيث يغادر الملك الكنيسة مرتدياً رداء جدّه جورج السادس، المصنوع من مخمل حريري أرجواني والمطرّز بالذهب، ويضع على رأسه تاج «إمبيريال ستيت» المرصّع بـ2868 ماسة و17 ياقوتة و11 زمردة و269 لؤلؤة وأربعة أحجار من الروبي. ينطلق الموكب لينقل الملك وقرينته الملكة إلى قصر باكنغهام على متن العربة الذهبية.

الساعة 12:33 بتوقيت غرينتش: وصول تشارلز وكاميلا إلى قصر باكنغهام.

الساعة 12:43 بتوقيت غرينتش: تُقدّم لهما التحية الملكية من عناصر في القوات المسلّحة في حدائق القصر.

الساعة 13:15 بتوقيت غرينتش: يظهر الملك وقرينته الملكة وأفراد من العائلة الملكية على شرفة القصر لمتابعة طلعات جوية احتفالية.

وتستمر الاحتفالات غدا الأحد بإقامة حفلات في الشوارع على مستوى البلاد وحفل موسيقي في منزل الملك بقلعة وندسور.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *