اخبار الكويت

غوتيريس يدعو إلى وقف إطلاق النار في السودان خلال رمضان

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الخميس، طرفي النزاع في السودان إلى وقف إطلاق النار خلال شهر رمضان، واحترام «قيم» الشهر بينما تتخذ الأزمة الإنسانية «أبعادا هائلة».

وقال خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي «بعد أيام قليلة يبدأ شهر رمضان المبارك، لذا أوجه اليوم نداء من هذه القاعة، أدعو جميع الأطراف في السودان إلى احترام قيم رمضان من خلال وقف الأعمال العدائية بمناسبة شهر رمضان».

وأضاف غوتيريش «يجب أن يؤدي وقف الأعمال العدائية إلى إسكات الأسلحة بشكل دائم في جميع أنحاء البلاد ورسم طريق ثابت نحو سلام دائم للشعب السوداني».

من جهته، أعلن نائب السفير البريطاني جيمس كاريوكي اقتراح مشروع قرار على المجلس يدعو إلى «وقف فوري لإطلاق النار قبل شهر رمضان المبارك ويدعو الأطراف إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق عبر الحدود وعبر خطوط المواجهة». وقال إنه يأمل في التصويت على المشروع الجمعة.

وأدى القتال منذ 15 أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، الرجل الثاني السابق في السلطة العسكرية، إلى مقتل آلاف السودانيين ونزوح نحو ثمانية ملايين آخرين.

وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على أن «الأزمة الإنسانية في السودان تتخذ أبعادا هائلة. ونصف السكان.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *