اخبار المغرب

أوزين يقول إن أخنوش قدم في البرلمان « حصيلة الملك » وليس الحصيلة الحكومية اليوم 24

وجه محمد أوزين الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، انتقادا شديدا لرئيس الحكومة عزيز أخنوش، على خلفية ما جاء في عرض هذا الأخير بخصوص الحصيلة المرحلية التي قدمها قبل أيام.
وسجل أوزين أنه قد ورد ذكر الملك محمد السادس لـ21 مرة في الحصيلة الحكومية، بين الحديث عن توجيهاته السامية وخطبه المواطنة ورسائله التوجيهية، حتى خيل إلينا أننا أمام حصيلة ملكية بدل الحصيلة الحكومية. وأضاف « توجيهات الملك موجهة للجميع، والجميع منخرطون فيها أغلبية ومعارضة ».
وتابع أوزين مسجلا ملاحظات « في الشكل » على الحصيلة الحكومية، مشيرا إلى ورود كلمة « رهان » 7 مرات في هذه الحصيلة، معتبرا أن الحكومة بعد نصف ولايتها كان يجب أن تأتي إلى البرلمان للحديث عن ثمار هذه الرهانات، لا أن تجدد الحديث عن الرهانات نفسها، وأن شيئا منها لم يتحقق.

الجهوية المتقدمة أيضا ذكرت 7 مرات في عرض أخنوش، يقول أوزين دون مضمون ملموس، باستثناء بعض العبارات الفضفاضة الفاقدة للدلالة.
كما تساءل أوزين عن الهيكلة الحكومية، ومعنى وجود قطاع حكومي مكلف بتقييم السياسات الحكومية، رغم أن التقييم « اختصاص حصري » للبرلمان سلب منه، متسائلا في الوقت ذاته عن حصيلة تقييم هذه الوزارة لعمل الحكومة لكل هذه الفترة.

المصدر: اليوم 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *