اخبار المغرب

إتقان الإنجليزية يضع المغرب بالرتبة 76 عالميا .. والرباط في الصدارة وطنيا

صورة: أرشيف

هسبريس توفيق بوفرتيحالثلاثاء 21 نونبر 2023 04:00

كشفت دراسة حديثة لمؤسسة “Education First” السويسرية، في إطار المؤشر الذي تصدره حول إتقان اللغة الإنجليزية، أن درجة إتقان هذه اللغة في المغرب “منخفضة”؛ فقد احتلت المملكة الرتبة الـ76 عالميا على هذا المستوى ضمن تصنيف شمل 113 دولة، بعد حصولها على 478 نقطة.

وأوضح الدراسة أن جهة الرباط سلا القنيطرة تتصدر قائمة جهات المملكة التي تتقن ساكنتها اللغة الإنجليزية، متبوعة بجهة الدار البيضاء سطات وجهة سوس ماسة، ثم جهة مراكش آسفي فجهة طنجةتطوان الحسيمة؛ فيما تذيلت جهة درعة تافيلالت قائمة إتقان الإنجليزية على الصعيد الوطني.

أما على مستوى إتقان لغة شكسبير من حيث المدن المغربية، فجاءت مدينة الرباط في المرتبة الأولى في هذا المؤشر، متبوعة بمدينة الجديدة التي حلت في المركز الثاني، ثم مدينة وجدة التي جاءت في الرتبة الثالثة من حيث إتقان اللغة الإنجليزية، فيما جاءت مدينتا بني ملال والناظور في المرتبتين الأخيرتين.

وأشارت المؤسسة السويسرية سالفة الذكر إلى أن الفئة العمرية الأكثر إتقانا لهذه اللغة في أوساط المجتمع المغربي هم الشباب المتراوحة أعمارهم ما بين 21 و25 سنة.

وجاءت هولندا في الرتبة الأولى عالميا من حيث إتقان اللغة الإنجليزية بعد حصولها على 647 نقطة، متبوعة بسنغافورة والنمسا والدنمارك والنرويج، إضافة إلى سبع دول أخرى صنفهم المؤشر ضمن الدول التي يثقن سكانها الإنجليزية بشكل جيد.

وعلى المستوى العربي، تصدرت تونس القائمة إثر حلولها في المركز الـ63 عالميا برصيد 502 نقطة، متبوعة بلبنان التي جاءت في المركز الـ65 برصيد 496 نقطة، ثم الإمارات العربية المتحدة التي تبوأت المركز الـ71 عالميا؛ فيما حلت كل من قطر والجزائر في المركزين الـ73 والـ77 على التوالي. وتذيلت كل من ليبيا واليمن قائمة الدول العربية إثر حلولهما معا في المركز الـ110؛ في حين تذيلت جمهورية الكونغو الديمقراطية قائمة دول العالم على هذا المستوى.

وأشارت مؤسسة “Education First” السويسرية، في دراستها التي اطلعت عليها هسبريس، إلى أن “إجادة اللغة الإنجليزية في شمال إفريقيا تحسن بشكل مطرد على مدار العقد الماضي؛ على الرغم من تباطؤ وتيرة التحسن في اللغة في مستوى إتقان هذه اللغة منذ عام 2021″، مسجلة في الوقت ذاته استمرار النقاش داخل المؤسسات والأنظمة التعليمية في المنطقة حول اعتماد اللغة الإنجليزية أو اللغة الفرنسية.

التصنيف اللغة الإنجليزية المغرب

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *