اخبار المغرب

"اختبار ماستر" يخلق الجدل بمدينة الرباط

أثار الامتحان الكتابي لولوج ماستر العلوم الإدارية والمالية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية السويسي بالرباط، ليوم 23 شتنبر الجاري، جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انهالت تعليقات الطلبة الغاضبين على الصور المنشورة للامتحان، معتبرين أنه لا يتناسب مع تخصص الماستر المذكور.

واختار واضعو السؤال الموضوع التالي: “اقترن الإنجاز التاريخي للمغرب في كأس العالم لكرة القدم بالاحتفاء بالمرأة والتأكيد على إنصافها اجتماعيا ومناصفتها عمليا وتمكينها اقتصاديا، كلبنة أساسية في البناء المجتمعي المتوازن والدفع بمسلسل التنمية المستدامة/ حلل وناقش من زوايا قانونية ومرفقية ومالية”. فيما تساءل بعض المعلقين عن “علاقة العلوم الإدارية والمالية بكأس العالم، وعلاقة الأخير بمناصفة المرأة؟”.

وبينما اعتبر البعض من المدافعين عن السؤال أنه “يجسد الغاية الحقيقية من الماستر بملامسته قدرة المترشح على التفكير والتحليل ومساءلة المواضيع”، اختار البعض الآخر أسلوب السخرية للتعليق على المنشورات التي تناولت الموضوع، فيما اعتبر آخرون أن “السؤال يعكس واقع التعليم العالي بالمغرب، ويكرس فشل الجامعة المغربية”، على حد تعبير بعض المعلقين.

وتفاعلا مع الموضوع ذاته قال عبد الفتاح بلخال، المنسق البيداغوجي لماستر العلوم الإدارية والمالية، إن “السؤال المطروح يتماشى مع الأهداف البيداغوجية للماستر، ويهدف إلى تحفيز الطلبة على قراءة الموضوع وتفكيكه، مع التحليل المعمق لمقاصده وتنمية المهارات التحليلية لدى الطلبة الباحثين”.

وأشار بلخال، في تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، إلى أن “الموضوع الذي تطرق له هذا السؤال، الذي تم التشاور بشأنه مع اللجنة البيداغوجية، يستأثر باهتمام كل الفاعلين، إذ يندرج في إطار النقاش العام حول دور المرأة والأم المغربية، ويتعلق بمساءلة الطالب عن رؤيته لكيفية إيلاء المرأة المغربية التي أنجبت لاعبين أفرحوا كل المغاربة في كأس العالم، وحظيت باستقبال من طرف ملك البلاد؛ الأهمية والمكانة التي تستحقها على المستويين الإداري والمالي”.

“اختبار ماستر” يخلق الجدل بمدينة الرباط .

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *