اخبار المغرب

“إشعال سيجارة” يوتر الأجواء داخل لجنة العدل والتشريع في مجلس النواب

صورة: صفحة البرلمان المغربي

هسبريس سكينة الصادقيالإثنين 13 نونبر 2023 13:00

شهدت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب حادثا اعتبرته نائبة عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية وبعض النائبات في اللجنة “مهينا للنساء المغربيات”، بعدما وجه إليها برلماني عن حزب الأحرار الكلام قائلا: “مكانك في البيت”، بحسب إفادتها.

في اتصال مع النائبة عن “البيجيدي” هند الرطل بناني، صرحت بأن البرلماني عبد الحق حرطون، المنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، “منذ دخل القاعة حيث كانت تنعقد لجنة العدل والتشريع بحضور الوزير مصطفى بايتاس، وهو يقوم بالتشويش حينما كنت أقدم مداخلتي التي رددت من خلالها على برلماني آخر من الأحرار أيضا”.

وأضافت المتحدثة لهسبريس أن “النائب كان يبدو عليه الانزعاج أثناء تدخلي، وقام بشكل مستفز مخاطبا زميله: (نمشي نكمي كارو برا ونرجع)”، لتوجه إليه النائبة كلامها قائلة: “كمي خارج المؤسسة”، متسائلة في الآن نفسه: “لماذا يخبر بذلك بصوت عال ويسمعنا كلامه”، ليتواصل الجدال بينهما إلى أن قال لها وهو ينظر إلى ساعته اليدوية: “هادي 8 دالليل حقك تكوني فداركم تحت الضالة”، وهي عبارة صحراوية عنى بها “ينبغي أن تكوني في منزلك وليس داخل البرلمان في هذه الساعة”.

البرلماني حرطون نفى في تصريح لهسبريس ما عبرت عنه النائبة الرطل، مبرزا أنه خاطبها مازحا بتلك العبارات بعدما اعتبر أمرها له داخل اللجنة بالتدخين خارج المؤسسة “غير لائق”، مضيفا أنها لا تملك الحق لمخاطبته بذلك الأسلوب داخل القاعة.

وأكد النائب أنه ينتمي لساكنة الصحراء حيث يتم تقديس المرأة، لذلك “لا يمكن بأي حال من الأحوال أن أوجه لأي امرأة كلاما مهينا، وأنا قمت بالرد عليها مازحا كما قامت هي كذلك بالتدخل في أمر لا يعنيها، ما يمكن أن أعتبره كذلك إهانة لي وعنفا ضدي”.

وتطالب البرلمانية باعتذار من طرف زميلها الذي يصر على أنه لم يعرضها لا لسب ولا لتعنيف يقتضي منه تقديم الاعتذار، كما تنوي وضع مراسلة لدى رئاسة مجلس النواب حول الموضوع.

النساء المغربيات لجنة العدل والتشريع مجلس النواب

النشرة الإخبارية

اشترك في النشرة البريدية للتوصل بآخر أخبار السياسة

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *