اخبار الكويت

بوتين سيزور كوريا الشمالية للمرة الأولى منذ 24 عاما

قالت موسكو وبيونغيانغ إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور كوريا الشمالية يومي الثلاثاء والأربعاء للمرة الأولى منذ 24 عاما بما يسلط الضوء على شراكة موسكو مع بيونغيانغ التي ازدادت قوة منذ غزو أوكرانيا.

ووجه زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون دعوة لبوتين خلال زيارة إلى أقصى شرق روسيا في سبتمبر سبتمبر. والزيارة السابقة التي قام بها بوتين لبيونجيانج كانت في يوليو 2000.

وقال يوري أوشاكوف مستشار بوتين للسياسة الخارجية إن روسيا وكوريا الشمالية قد توقعان اتفاقية شراكة تغطي مسائل أمنية خلال الزيارة. وأشار إلى أن الاتفاقية ليست موجهة ضد أي دولة أخرى.

وأضاف أن أي اتفاق «سيحدد آفاق التعاون الإضافية وسيوقع مع الأخذ في الاعتبار ما حدث بين دولتينا في السنوات القليلة الماضية في مجال السياسة الدولية وفي مجال الاقتصاد مع أخذ المسائل الأمنية أيضا بالطبع في الاعتبار».

ومن المقرر أن يشمل الوفد وزير الدفاع الروسي أندريه بيلوسوف ووزير الخارجية سيرجي لافروف ونائب رئيس الوزراء ألكسندر نوفاك وهو المسؤول الروسي الأبرز في مجال الطاقة.

وذكر الكرملين أن بوتين سيزور فيتنام يومي 19 و20 يونيو بعد زيارة كوريا الشمالية. والزيارتان متوقعتان سلفا لكن لم يتم الإعلان رسميا عن موعدهما المحدد قبل ذلك.

المصدر: الراي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *