اخبار المغرب

اليهود المغاربة ينددون بتدنيس عناصر من الجيش الإسرائيلي حرمة مسجد جنين

صورة: أرشيف

هسبريس توفيق بوفرتيحالأحد 17 دجنبر 2023 17:00

أدان اليهود المغاربة إقدام عناصر من الجيش الإسرائيلي على انتهاك حرمة مسجد جنين الكبير شمالي الضفة الغربية، إثر اقتحام القوات الإسرائيلية مخيم جنين، وذلك بعدما ظهر جنود إسرائيليون في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع في مواقع التواصل الاجتماعي وهم يرددون صلوات يهودية عبر مكبرات الصوت داخل المسجد ذاته، وهو ما اعتبرته الرئاسة الفلسطينية “تصرفا مشينا”، محذرة من جر المنطقة إلى حرب دينية.

في هذا الصدد قال سالومون العسري، رئيس الاتحاد العالمي ليهود مراكش، إن “ما أقدمت عليه بعض عناصر الجيش الإسرائيلي أمر مرفوض ولا يعكس أخلاق اليهود ولا يمثلهم بأي شكل من الأشكال”، مسجلا أن “المسؤولين عن تدنيس مسجد جنين والتطاول على الرموز الدينية الإسلامية يجب أن يحاسبوا ويُسجنوا ويبعدوا من الخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي”.

وأضاف المتحدث ذاته في تصريح لهسبريس أن “اليهود لا تشرفهم مثل هذه الممارسات التي من شأنها تأزيم الوضعية وتأجيج الحرب والكراهية الدينية ما بين اليهود والمسلمين، خاصة أنها تمس بشعور ملايين المسلمين عبر العالم وتتنافى كليا مع الأخلاق الإنسانية والدينية”، لافتا إلى أنه “مثلما يرفض اليهود الاعتداء على دور عبادتهم فإنهم يرفضون كذلك الاعتداء على رموز ومقدسات الديانات الأخرى”.

من جهته، قال جاكي كادوش، رئيس الطائفة اليهودية المغربي بجهة مراكشأسفي، إن “مثل هذه الممارسات العدوانية لا يمكن أن نقبلها ونرفضها ونندد بها”، مسجلا أن “اليهود يحترمون أتباع جميع الديانات ويرفضون أي أفعال من شأنها إثارة النعرات الدينية وتأجيج الكراهية ما بين أتباع هذه الديانات”.

وأشار كادوش، في حديث له مع جريدة هسبريس الإلكترونية، إلى “ضرورة تعزيز قيم التعايش الحضاري وإشاعة ثقافة التسامح بين أهل مختلف الأديان”، مشددا في الوقت ذاته على أن “الطائفة اليهودية المغربية تقدم نموذجا حيا على هذا التعايش والتآزر اللذين يميزان العلاقة التي تربط يهود المغرب بالمسلمين في هذا البلد”.

جدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي كان أعلن أن “الجنود المعنيين تم إبعادهم من النشاط العملياتي بشكل فوري بمجرد استلام مقاطع الفيديو، وسيتم اتخاذ إجراءات تأديبية في حقهم”، مشيرا إلى أن “سلوك المقاتلين الذين ظهروا في هذه المقاطع خطير ويتنافى كليا مع قيم جيش الدفاع الإسرائيلي”. في حين أشاد إيتماربن غفير، وزير الأمن القومي الإسرائيلي، بسلوك الجنود، منتقدا في الوقت ذاته اتخاذ أي إجراءات في حقهم؛ فيما نقلت وسائل إعلام عبرية أن الحاخام الأكبر لإسرائيل، يتسحاق يوسف، بعث برسالة إلى الحاخام الأكبر للجيش الإسرائيلي، إيال كريم، ندد فيها هو الآخر المساس بالمشاعر الدينية لأتباع الديانات الأخرى.

وكان المغرب أدان في بيان مشترك إلى جانب 31 دولة أخرى، على هامش الدورة الـ32 للجنة الأمم المتحدة للوقاية من الجريمة والعدالة الجنائية، تدنيس الكتب المقدسة ودور العبادة والدعوات إلى الكراهية الدينية والتحريض على العنف، داعيا في الوقت ذاته المنتظم الدولي إلى “اتخاذ الخطوات المناسبة بشكل تضامني لمكافحة الكراهية ضد الإسلام أو أي دين آخر وتعزيز التعاون الدولي في هذا الصدد”.

الإسلام الجيش الإسرائيلي اليهود المغاربة مسجد جنين

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *