اخر الاخبار

سونلغاز تتسلم بطاريات ليثيوم وأجهزة كشف تسرب الغاز

تم اليوم تسليم 04 نماذج من بطارية الليثيوم ـ أيون، وجهاز كشف تسرب غاز أوكسيد الكربون، ومصباح إضاءة مدمج بالطاقة الشمسية، وهي أجهزة قابلة للتصنيع والتسويق في الجزائر.

حضر وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، ووزير اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة والمؤسسات المصغرة، ياسين مهدي وليد، اليوم الثلاثاء، على مراسيم تسليم 04 نماذج من بطارية الليثيوم ـ أيون، وجهاز كشف تسرب غاز أوكسيد الكربون، ومصباح إضاءة مدمج بالطاقة الشمسية، ابتكرهم مركز البحث في تكنولوجيات نصف النواقل الطاقوية CRTSE، وجهاز أوتوماتيكي ذكي لتسيير أجهزة كشف تسرب الغاز، وابتكره مركز البحث العلمي والتقني في التحليل الفيزيائي الكيميائي CRAPC،

وهي نماذج قابلة للتصنيع والتسويق لفائدة الشركة الوطنية للكهرباء والغاز، سونلغاز. وأشار وزير الطاقة والمناجم، بهذه المناسبة، إلى أن “هذه النماذج تعتبر كثمرة ونتيجة اتفاقيتي التعاون بين قطاع الطاقة والمناجم وقطاع البحث العلمي، المُمضاة، يوم 18 فيفري 2023، بمركز البحث في تكنولوجيا نصف النواقل الطاقوية “CRTSE”، وتنفيذا لمخرجات مجلس الوزراء المنعقد بتاريخ 05 فيفري 2023، والمتعلقة بتطوير البحث في مجال تخزين الطاقة الشمسية، وتثمين نتائج البحث العلمي وإحداث تفاعل مثمر بين قطاع الطاقة والمناجم وقطاع البحث العلمي. ت

تعلق الاتفاقية الأولى بتطوير أنظمة تخزين الطاقات المتجددة، والتي أبرمت بين الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز (سونلغاز) من جهة، ومركز البحث في تكنولوجيات نصف النواقل الطاقوية، ومركز تنمية الطاقات المتجددة من جهة أخرى.

وتتعلق الاتفاقية الثانية بتطوير التعاون قصد تثمين نتائج البحث في الطاقات المتجددة، لاسيما أنظمة تخزين الطاقة، والتي أبرمت بين مركز البحث في تكنولوجيات نصف النواقل الطاقوية والمؤسسة الناشئة “الحلول المثلى للانتقال الطاقوي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *