اخبار مصر

عميد ألسن عين شمس تستقبل السفير البرتغالي بالقاهرة.. تفاصيل


08:48 م


السبت 11 مايو 2024

كتب عمر صبري:

استقبلت سلوى رشاد، عميد كلية الألسن بجامعة عين شمس، السفير روي تورينو سفير دولة البرتغال بالقاهرة، بحضور الدكتورة ايرما جونثاليث، المستشارة الثقافية البرتغالية، ريهام عزت، رئيس قسم اللغة البرتغالية، وبالتعاون مع كارينا فيليبي، وصوفيا سليمان، وبحضور مجموعة من الطلاب من الفرق الأربع وأعضاء هيئة التدريس بالقسم، ضمن فعاليات احتفال قسم اللغة البرتغالية باليوم العالمي للغة البرتغالية.

وأكدت عميد الكلية، أن الاحتفال باليوم العالمي للغة البرتغالية يتزامن مع مرور 5 سنوات منذ أن تم افتتاح قسم اللغة البرتغالية فى العام الأكاديمى (20192020 ) والذي تم بناء على توجيهات رئاسية وفي اطار بروتوكول تعاون ثلاثى بين جامعة عين شمس وجامعة بورتو البرتغالي ومعهد كامويش، وتم افتتاح هذا القسم نظرا لأهمية اللغة البرتغالية والعلاقات السياسية والاقتصادية القائمة بين مصر والبرتغال، وفي ضوء هذا يتوقع أن يكون خريجى القسم ممن يقومون بتلبية متطلبات سوق العمل فى مجالات الترجمة التحريرية والفورية والسياحة والاستثمار والإعلام وغيرها من المجالات الأخرى.

وأشارت إلى الدور المحوري الذي تقدمه السفارة البرتغال ومعهد كامويش من أجل دعم وخلق مناخ صحى ومثمر لتعليم اللغة البرتغالية فى قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن، وقد تم تخريج الدفعة الأولى بقسم اللغة البرتغالية فى العام الجامعى 20222023 تتويجا للتعاون بين الجانب المصرى والبرتغالى.

ومن الجدير بالذكر فى هذه المناسبة أن الطلاب الثلاث الأوائل من هذه الدفعة سيتم تعيينهم بالقسم كهيئة معاونة والذين بعد حصوله على درجة الماجستير والدكتوراة يقوموا بحمل الراية فى المستقبل فى مجال اللغة البرتغالية فى مصر وعلى المستوى الإقليمي.

وتابعت: كلية الألسن بجامعة عين شمس قد قامت بأولى الخطوات بالتعاون مع الجانب البرتغالى من أجل تذليل جميع العقبات والتحديات التى يمكن أن تعوق طريق هؤلاء الطلاب من أجل استكمال مسيرتهم الأكاديمية سواء على المستوى الجامعي أو ما بعد الجامعى فى مرحلة الدراسات العليا.

وأعلنت أنه تم التوافق على دعم قسم اللغة البرتغالية فى مسيرته الأكاديمية من الجانب البرتغالي بتقديم مجموعة من المنح الدراسية بالاضافة الى دعم القسم ببعض أعضاء هيئة التدريس كما قدم الجانب المصري كل ما يتعلق بالبنية التحتية وساهم ببعض العناصر التدريسية وذلك من أجل استمرار المسيرة الأكاديمية لهذا القسم.

وألقى سفير البرتغال روي تيرين، كلمة عبر فيها عن سعادته بزيارة كلية الألسن للمرة الثانية منذ توليه منصبه بالقاهرة كما أعرب عن سعادته بما شهده من مجهود للطلاب فى مجال الأنشطة والمهارات اللغوية وكذلك أثنى على جهود القائمين بالتدريس ودعم قسم اللغة البرتغالية لهذه الأنشطة.

وألقت ريهام عزت رئيس قسم اللغة البرتغالية كلمة رحبت خلالها سفير البرتغال وبالحضور جميعا وشكرت جهوده الدائمة فى دعم قسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن، وقام الطلاب تحت اشراف الدكتورة إيرما جونثاليث وكارينا فيليب وصوفيا سليمان بعرض مجموعة من الأنشطة مع طلاب من قسم اللغة البرتغالية، حيث سلطت الأنشطة الضوء هذا العام على مبادرة “مواقف السياحة الأدبية” وقد حازت هذه الأنشطة على اعجاب الجميع من الحضور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *