اخبار المغرب

مشروع إعداد أنطولوجيا الكاتبة الإفريقية

صور: هسبريس

هسبريس وائل بورشاشنالثلاثاء 28 ماي 2024 06:24

وضعت “رابطة الكاتبات بإفريقيا”، من أسا الزاك، مشروع إعداد “أنطولوجيا الكاتبة الإفريقية”، أي مختارات من أعمال الكاتبات المنتميات إلى القارة، بعد ندوة امتدت ثلاثة أيام بعنوان “التنمية الثقافية الإفريقية.. الجسور وتحديات الثقافات العابرة للحدود”.

وقالت الرابطة سالفة الذكر إنه “على هامش الندوة واستنادا على المناقشات التي جرت بين المشاركين من البلدان الخمسة عشر المدعوة، وكذلك على وجهات النظر التي فتحتها التبادلات خلال هذا الاجتماع الدولي؛ اجتمعت رئيسات المغرب بوركينا فاسو ومدغشقر ومالي وغينيا بيساو بمدينة كلميم، للتفكير في إمكانيات تنفيذ الأعمال المشتركة الأولى بين البلدان المنتمية إلى رابطة كاتبات إفريقيا، لخلق جسور مؤسساتية فاعلة بين الكاتبات من مختلف الدول الإفريقية”.

وكشف بلاغ للكاتبات الإفريقيات عن قرار رابطتهن “إنشاء دليل تفصيلي، حسب البلد، للكاتبات في إفريقيا”، و”إصدار مختارات موضوعية في مجلدات عديدة تتضمن مقتطفات من كتابات أعضاء الرابطات الوطنية والرابطة الإفريقية للكاتبات من إفريقيا والمغرب”، مع “اتباع نهج وطني، تدعمه المكاتب المحلية، للأدلة، باللغة الرئيسية لكل دولة عضو، من أجل تمكينِ إنتاج النسخة الإفريقية ثنائية اللغة في نهاية المطاف”.

وفيما يتعلق بالمختارات حسب المواضيع، فقد ذكرت الرابطة أنه “سيتم تحديثها دوريا لتشمل المنشورات الجديدة والاتجاهات الأدبية للكاتبة الإفريقية”.

أسا الزاك الأنطولوجيا الثقافة رابطة الكاتبات بإفريقيا

النشرة الإخبارية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

يرجى التحقق من البريد الإلكتروني

لإتمام عملية الاشتراك .. اتبع الخطوات المذكورة في البريد الإلكتروني لتأكيد الاشتراك.

لا يمكن إضافة هذا البريد الإلكتروني إلى هذه القائمة. الرجاء إدخال عنوان بريد إلكتروني مختلف.>

المصدر: هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *